صفحة جزء
المسألة السادسة : في أن السماء أفضل أم الأرض ؟

قال بعضهم : السماء أفضل ؛ لوجوه :

أحدها : أن السماء متعبد الملائكة ، وما فيها بقعة عصى الله فيها أحد .

وثانيها : لما أتى آدم - عليه السلام - في الجنة بتلك المعصية قيل له : اهبط من الجنة ، وقال الله تعالى : لا يسكن في جواري من عصاني .

وثالثها : قوله تعالى : ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا ) [ الأنبياء : 32 ] ، وقوله : ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا ) [ الفرقان : 61 ] ، ولم يذكر في الأرض مثل ذلك .

ورابعها : أن في أكثر الأمر ورد ذكر السماء مقدما على الأرض في الذكر .

وقال آخرون : بل الأرض أفضل ؛ لوجوه :

" أ " أنه تعالى وصف بقاعا من الأرض بالبركة بقوله : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ) [ آل عمران : 96 ] ، " ب " ( في البقعة المباركة من الشجرة ) [ القصص : 30 ] ، " ج " ( إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ) [ الإسراء : 1 ] ، " د " وصف أرض الشام بالبركة فقال : ( مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها ) [ الأعراف : 137 ] .

وخامسها : وصف جملة الأرض بالبركة فقال : ( قل أئنكم لتكفرون ) [ فصلت : 9 ] ، إلى قوله : ( وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها ) [ فصلت : 10 ] . فإن قيل : وأي بركة في الفلوات الخالية والمفاوز المهلكة ؟ قلنا : إنها مساكن للوحوش ومرعاها ، ثم إنها مساكن للناس إذا احتاجوا إليها ، فلهذه البركات قال تعالى : ( وفي الأرض آيات للموقنين ) [ الذاريات : 20 ] ، وهذه الآيات وإن كانت حاصلة لغير الموقنين لكن لما لم ينتفع بها إلا الموقنون جعلها آيات للموقنين تشريفا لهم [ ص: 98 ] كما قال : ( هدى للمتقين ) [ البقرة : 2 ] .

وسادسها : أنه سبحانه وتعالى خلق الأنبياء المكرمين من الأرض على ما قال : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ) [ طه : 55 ] ، ولم يخلق من السماوات شيئا لأنه قال : ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا ) [ الأنبياء : 32 ] .

وسابعها : أن الله تعالى أكرم نبيه بها فجعل الأرض كلها مساجد له وجعل ترابها طهورا .

التالي السابق


الخدمات العلمية