صفحة جزء
( قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون )

قوله تعالى : ( قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون )

اعلم أنه لما خرج الصواع من رحل أخي يوسف نكس إخوته رءوسهم وقالوا : هذه الواقعة عجيبة أن راحيل ولدت ولدين لصين ، ثم قالوا : يا بني راحيل ما أكثر البلاء علينا منكم ! فقال بنيامين : ما أكثر البلاء علينا منكم ! ذهبتم بأخي وضيعتموه في المفازة ، ثم تقولون لي هذا الكلام ، قالوا له : فكيف خرج الصواع من رحلك ؟ فقال : وضعه في رحلي من وضع البضاعة في رحالكم .

واعلم أن ظاهر الآية يقتضي أنهم قالوا للملك : إن هذا الأمر ليس بغريب منه فإن أخاه الذي هلك كان أيضا سارقا ، وكان غرضهم من هذا الكلام أنا لسنا على طريقته ولا على سيرته ، وهو وأخوه مختصان بهذه الطريقة ؛ لأنهما من أم أخرى ، واختلفوا في السرقة التي نسبوها إلى يوسف عليه السلام على أقوال :

الأول : [ ص: 147 ] قال سعيد بن جبير : كان جده أبو أمه كافرا يعبد الأوثان فأمرته أمه بأن يسرق تلك الأوثان ويكسرها ، فلعله يترك عبادة الأوثان ، ففعل ذلك ، فهذا هو السرقة .

والثاني : أنه كان يسرق الطعام من مائدة أبيه ويدفعه إلى الفقراء ، وقيل : سرق عناقا من أبيه ودفعه إلى المسكين ، وقيل : دجاجة .

والثالث : أن عمته كانت تحبه حبا شديدا ، فأرادت أن تمسكه عند نفسها ، وكان قد بقي عندها منطقة لإسحاق عليه السلام ، وكانوا يتبركون بها ، فشدتها على وسط يوسف ، ثم قالت بأنه سرقها ، وكان من حكمهم بأن من سرق يسترق ، فتوسلت بهذه الحيلة إلى إمساكه عند نفسها .

والرابع : أنهم كذبوا عليه وبهتوه وكانت قلوبهم مملوءة بالغضب على يوسف بعد تلك الوقائع ، وبعد انقضاء تلك المدة الطويلة ، وهذه الواقعة تدل على أن قلب الحاسد لا يطهر عن الغل البتة .

ثم قال تعالى : ( فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ) واختلفوا في أن الضمير في قوله : ( فأسرها يوسف ) إلى أي شيء يعود على قولين :

قال الزجاج : فأسرها إضمار على شريطة التفسير ، تفسيره أنتم شر مكانا وإنما أنث لأن قوله : ( أنتم شر مكانا ) جملة أو كلمة لأنهم يسمون الطائفة من الكلام كلمة كأنه قال : فأسر الجملة أو الكلمة التي هي قوله : ( أنتم شر مكانا ) وفي قراءة ابن مسعود ( فأسر ) بالتذكير يريد القول أو الكلام ، وطعن أبو علي الفارسي في هذا الوجه فيما استدركه على الزجاج من وجهين :

الوجه الأول : قال : الإضمار على شريطة التفسير يكون على ضربين :

أحدهما : أن يفسر بمفرد كقولنا : نعم رجلا زيد ، ففي نعم ضمير فاعلها ، ورجلا تفسير لذلك الفاعل المضمر .

والآخر أن يفسر بجملة ، وأصل هذا يقع في الابتداء كقوله : ( فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ) ( الأنبياء : 97 ) و ( قل هو الله أحد ) ( الإخلاص : 1 ) والمعنى : القصة شاخصة أبصار الذين كفروا ، والأمر الله أحد . ثم إن العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر تدخل عليه أيضا نحو ( إن ) كقوله : ( إنه من يأت ربه مجرما ) ( طه : 74 ) ( فإنها لا تعمى الأبصار ) ( الحج : 46 ) .

إذا عرفت هذا فنقول : نفس المضمر على شريطة التفسير في كلا القسمين متصل بالجملة التي حصل منها الإضمار ، ولا يكون خارجا عن تلك الجملة ولا مباينا لها ، وههنا التفسير منفصل عن الجملة التي حصل منها الإضمار ، فوجب أن لا يحسن .

والثاني : أنه تعالى قال : ( أنتم شر مكانا ) وذلك يدل على أنه ذكر هذا الكلام ، ولو قلنا : إنه عليه السلام أضمر هذا الكلام لكان قوله إنه قال ذلك كذبا .

واعلم أن هذا الطعن ضعيف لوجوه :

أما الأول : فلأنه لا يلزم من حسن القسمين الأولين قبح قسم ثالث .

وأما الثاني : فلأنا نحمل ذلك على أنه عليه السلام قال ذلك على سبيل الخفية ، وبهذا التفسير يسقط هذا السؤال .

والوجه الثاني : وهو أن الضمير في قوله : ( فأسرها ) عائد إلى الإجابة كأنهم قالوا : ( إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) فأسر يوسف إجابتهم في نفسه في ذلك الوقت ولم يبدها لهم في تلك الحالة إلى وقت ثان ، ويجوز أيضا أن يكون إضمارا للمقالة .

والمعنى : أسر يوسف مقالتهم ، والمراد من المقالة متعلق تلك المقالة كما يراد بالخلق المخلوق وبالعلم المعلوم ، يعني أسر يوسف في نفسه كيفية تلك السرقة ، ولم يبين لهم [ ص: 148 ] أنها كيف وقعت ، وأنه ليس فيها ما يوجب الذم والطعن .

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه قال : عوقب يوسف عليه السلام ثلاث مرات : لأجل همه بها عوقب بالحبس ، وبقوله : ( اذكرني عند ربك ) ( يوسف : 42 ) عوقب بالحبس الطويل ، وبقوله : ( إنكم لسارقون ) ( يوسف : 70 ) عوقب بقولهم : ( فقد سرق أخ له من قبل ) ، ثم حكى تعالى عن يوسف أنه قال : ( أنتم شر مكانا ) أي : أنتم شر منزلة عند الله تعالى لما أقدمتم عليه من ظلم أخيكم وعقوق أبيكم ؛ فأخذتم أخاكم وطرحتموه في الجب ، ثم قلتم لأبيكم إن الذئب أكله وأنتم كاذبون ، ثم بعتموه بعشرين درهما ، ثم بعد المدة الطويلة والزمان الممتد ما زال الحقد والغضب عن قلوبكم فرميتموه بالسرقة .

ثم قال تعالى : ( والله أعلم بما تصفون ) يريد أن سرقة يوسف كانت رضا لله ، وبالجملة فهذه الوجوه المذكورة في سرقته لا يوجب شيء منها عود الذم واللوم إليه ، والمعنى : والله أعلم بأن هذا الذي وصفتموه به هل يوجب عود مذمة إليه أم لا .

التالي السابق


الخدمات العلمية