صفحة جزء
( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين )

قوله تعالى : ( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين )

في الآية مسائل :

المسألة الأولى : روي أن يوسف عليه السلام أخذ بيد يعقوب وطاف به في خزائنه فأدخله خزائن [ ص: 173 ] الذهب والفضة وخزائن الحلي وخزائن الثياب وخزائن السلاح ، فلما أدخله مخازن القراطيس قال : يا بني ، ما أغفلك ! عندك هذه القراطيس وما كتبت إلي على ثمان مراحل ؟ قال : نهاني جبريل عليه السلام عنه ، قال : سله عن السبب ، قال : أنت أبسط إليه ؛ فسأله ، فقال جبريل عليه السلام : أمرني الله بذلك لقولك : وأخاف أن يأكله الذئب ، فهلا خفتني !

وروي أن يعقوب عليه السلام أقام معه أربعا وعشرين سنة ، ولما قربت وفاته أوصى إليه أن يدفنه بالشام إلى جنب أبيه إسحاق ، فمضى بنفسه ودفنه ، ثم عاد إلى مصر ، وعاش بعد أبيه ثلاثا وعشرين سنة ، فعند ذلك تمنى ملك الآخرة فتمنى الموت ، وقيل : ما تمناه نبي قبله ولا بعده ؛ فتوفاه الله طيبا طاهرا ، فتخاصم أهل مصر في دفنه ، كل أحد يحب أن يدفنه في محلتهم حتى هموا بالقتال ؛ فرأوا أن الأصلح أن يعملوا له صندوقا من مرمر ويجعلوه فيه ، ويدفنوه في النيل بمكان يمر الماء عليه ، ثم يصل إلى مصر لتصل بركته إلى كل أحد ، وولد له إفرائيم وميشا ، وولد لإفرائيم نون ، ولنون يوشع فتى موسى ، ثم دفن يوسف هناك إلى أن بعث الله موسى ، فأخرج عظامه من مصر ، ودفنها عند قبر أبيه .

المسألة الثانية : من في قوله : ( من الملك ) و ( من تأويل الأحاديث ) للتبعيض ؛ لأنه لم يؤت إلا بعض ملك الدنيا أو بعض ملك مصر وبعض التأويل ، قال الأصم : إنما قال : من الملك ، لأنه كان ذو ملك فوقه .

واعلم أن مراتب الموجودات ثلاثة : المؤثر الذي لا يتأثر ، وهو الإله تعالى وتقدس ، والمتأثر الذي لا يؤثر وهو عالم الأجسام ، فإنها قابلة للتشكيل والتصوير والصفات المختلفة والأعراض المتضادة ، فلا يكون لها تأثير في شيء أصلا ، وهذان القسمان متباعدان جدا ، ويتوسطهما قسم ثالث ، وهو الذي يؤثر ويتأثر ، وهو عالم الأرواح ، فخاصية جوهر الأرواح أنها تقبل الأثر والتصرف عن عالم نور جلال الله ، ثم إنها إذا أقبلت على عالم الأجسام تصرفت فيه وأثرت فيه ، فتعلق الروح بعالم الأجسام بالتصرف والتدبير فيه ، وتعلقه بعالم الإلهيات بالعلم والمعرفة . وقوله تعالى : ( قد آتيتني من الملك ) إشارة إلى تعلق النفس بعالم الأجسام ، وقوله : ( وعلمتني من تأويل الأحاديث ) إشارة إلى تعلقها بحضرة جلال الله ، ولما كان لا نهاية لدرجات هذين النوعين في الكمال والنقصان والقوة والضعف والجلاء والخفاء ، امتنع أن يحصل منهما للإنسان إلا مقدار متناه ، فكان الحاصل في الحقيقة بعضا من أبعاض الملك ، وبعضا من أبعاض العلم ، فلهذا السبب ذكر فيه كلمة " من " لأنها دالة على التبعيض ، ثم قال : ( فاطر السماوات والأرض ) وفيه أبحاث :

البحث الأول : في تفسير لفظ الفاطر بحسب اللغة .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : ما كنت أدري معنى الفاطر حتى احتكم إلي أعرابيان في بئر ، فقال أحدهما : أنا فطرتها ، وأنا ابتدأت حفرها .

قال أهل اللغة : أصل الفطر في اللغة الشق ، يقال : فطر ناب البعير إذا بدا وفطرت الشيء فانفطر ، أي شققته فانشق ، وتفطرت الأرض بالنبات والشجر بالورق إذا تصدعت ، هذا أصله في اللغة ، ثم صار عبارة عن الإيجاد ؛ لأن ذلك الشيء حال عدمه كأنه في ظلمة وخفاء ، فلما دخل في الوجود صار كأنه انشق عن العدم ، وخرج ذلك الشيء منه .

البحث الثاني : أن لفظ الفاطر قد يظن أنه عبارة عن تكوين الشيء عن العدم المحض بدليل الاشتقاق الذي ذكرناه ، إلا أن الحق أنه لا يدل عليه ، ويدل عليه وجوه :

أحدها : أنه قال : ( الحمد لله فاطر ) [ ص: 174 ] ( السماوات والأرض ) ثم بين تعالى أنه إنما خلقها من الدخان حيث قال : ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) ( فصلت : 11 ) فدل على أن لفظ الفاطر لا يفيد أنه أحدث ذلك الشيء من العدم المحض .

وثانيها : أنه قال تعالى : ( فطرة الله التي فطر الناس عليها ) ( الروم : 30 ) مع أنه تعالى إنما خلق الناس من التراب .

قال تعالى : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ) ( طه : 55 ) .

وثالثها : أن الشيء إنما يكون حاصلا عند حصول مادته وصورته مثل الكوز ، فإنه إنما يكون موجودا إذا صارت المادة المخصوصة موصوفة بالصفة المخصوصة ، فعند عدم الصورة ما كان ذلك المجموع موجودا ، وبإيجاد تلك الصورة صار موجدا لذلك الكوز ، فعلمنا أن كونه موجدا للكون لا يقتضي كونه موجدا لمادة الكوز ، فثبت أن لفظ الفاطر لا يفيد كونه تعالى موجدا للأجزاء التي منها تركبت السماوات والأرض ، وإنما صار إلينا كونه موجدا لها بحسب الدلائل العقلية لا بحسب لفظ القرآن .

واعلم أن قوله : ( فاطر السماوات والأرض ) يوهم أن تخليق السماوات مقدم على تخليق الأرض عند من يقول : الواو تفيد الترتيب ، ثم العقل يؤكده أيضا ، وذلك لأن تعين المحيط يوجب تعين المركز ، وتعينه فإنه لا يوجب تعين المحيط ، لأنه يمكن أن يحيط بالمركز الواحد محيطات لا نهاية لها ، أما لا يمكن أن يحصل للمحيط الواحد إلا مركز واحد بعينه .

وأيضا اللفظ يفيد أن السماء كثيرة والأرض واحدة ، ووجه الحكمة فيه قد ذكرناه في قوله : ( الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض ) ( الأنعام : 1 ) .

البحث الثالث : قال الزجاج : نصبه من وجهين :

أحدهما : على الصفة لقوله : ( رب ) وهو نداء مضاف في موضع النصب .

والثاني : يجوز أن ينصب على نداء ثان .

ثم قال : ( أنت وليي في الدنيا والآخرة ) والمعنى : أنت الذي تتولى إصلاح جميع مهماتي في الدنيا والآخرة ؛ فوصل الملك الفاني بالملك الباقي ، وهذا يدل على أن الإيمان والطاعة كلمة من الله تعالى ، إذ لو كان ذلك من العبد لكان المتولي لمصالحه هو هو ، وحينئذ يبطل عموم قوله : ( رب قد آتيتني من الملك ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية