صفحة جزء
( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )

قوله تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )

قال المفسرون : قل يا محمد لهم : هذه الدعوة التي أدعو إليها ، والطريقة التي أنا عليها سبيلي وسنتي ومنهاجي ، وسمي الدين سبيلا لأنه الطريق الذي يؤدي إلى الثواب ، ومثله قوله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك ) ( النحل : 125 ) .

واعلم أن السبيل في أصل اللغة الطريق ، وشبهوا المعتقدات بها لما أن الإنسان يمر عليها إلى الجنة . ( أدعو إلى الله على بصيرة ) وحجة وبرهان ، أنا ومن اتبعني إلى سيرتي وطريقتي وسيرة أتباعي الدعوة إلى الله ؛ لأن كل من ذكر الحجة وأجاب عن الشبهة ؛ فقد دعا بمقدار وسعه إلى الله .

وهذا يدل على أن الدعاء إلى الله تعالى إنما يحسن ويجوز مع هذا الشرط وهو أن يكون على بصيرة مما يقول وعلى هدى ويقين ، فإن لم يكن كذلك فهو محض الغرور ، وقال عليه الصلاة والسلام : العلماء أمناء الرسل على عباد الله من حيث يحفظون لما تدعونهم إليه وقيل أيضا : يجوز أن ينقطع الكلام عند قوله ( أدعو إلى الله ) ثم ابتدأ وقال : ( على بصيرة أنا ومن اتبعني ) ، وقوله : ( وسبحان الله ) عطف على قوله : ( هذه سبيلي ) أي قل : هذه سبيلي ، وقل : سبحان الله ؛ تنزيها لله عما يشركون ، وما أنا من المشركين الذين اتخذوا مع الله ضدا وندا وكفؤا وولدا .

وهذه الآية تدل على أن حرفة الكلام وعلم الأصول حرفة الأنبياء عليهم السلام ، وأن الله ما بعثهم إلى الخلق إلا لأجلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية