صفحة جزء
( حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين )

قوله تعالى : ( حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين )

اعلم أنه قرأ عاصم وحمزة والكسائي : ( كذبوا ) بالتخفيف ، وكسر الذال ، والباقون بالتشديد ، ومعنى التخفيف من وجهين :

أحدهما : أن الظن واقع بالقوم ، أي حتى إذا استيأس الرسل من إيمان القوم فظن القوم أن الرسل كذبوا فيما وعدوا من النصر والظفر .

فإن قيل : لم يجر فيما سبق ذكر المرسل إليهم ، فكيف يحسن عود هذا الضمير إليهم ؟

قلنا : ذكر الرسل يدل على المرسل إليهم ، وإن شئت قلت إن ذكرهم جرى في قوله : ( أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ) ( يوسف : 109 ) فيكون الضمير عائدا إلى الذين من قبلهم من مكذبي الرسل ، والظن ههنا بمعنى التوهم والحسبان .

والوجه الثاني : أن يكون المعنى أن الرسل ظنوا أنهم قد كذبوا فيما وعدوا وهذا التأويل منقول عن ابن [ ص: 181 ] أبي مليكة عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قالوا : وإنما كان الأمر كذلك لأجل ضعف البشرية إلا أنه بعيد ؛ لأن المؤمن لا يجوز أن يظن بالله الكذب ، بل يخرج بذلك عن الإيمان ، فكيف يجوز مثله على الرسل ؟ وأما قراءة التشديد ففيها وجهان :

الأول : أن الظن بمعنى اليقين ، أي وأيقنوا أن الأمم كذبوهم تكذيبا لا يصدر منهم الإيمان بعد ذلك ، فحينئذ دعوا عليهم ، فهنالك أنزل الله سبحانه عليهم عذاب الاستئصال .

وورود الظن بمعنى العلم كثير في القرآن ، قال تعالى : ( الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم ) ( البقرة : 46 ) أي يتيقنون ذلك .

والثاني : أن يكون الظن بمعنى الحسبان ، والتقدير : حتى إذا استيأس الرسل من إيمان قومهم ، فظن الرسل أن الذين آمنوا بهم كذبوهم وهذا التأويل منقول عن عائشة رضي الله عنها ، وهو أحسن الوجوه المذكورة في الآية .

روي أن ابن أبي مليكة نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : وظن الرسل أنهم كذبوا ؛ لأنهم كانوا بشرا ، ألا ترى إلى قوله : ( حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ) ( البقرة : 214 ) ؟ قال : فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فأنكرته ، وقالت : ما وعد الله محمدا -صلى الله عليه وسلم- شيئا إلا وقد علم أنه سيوفيه ، ولكن البلاء لم يزل بالأنبياء حتى خافوا من أن يكذبهم الذين كانوا قد آمنوا بهم وهذا الرد والتأويل في غاية الحسن من عائشة .

وأما قوله : ( جاءهم نصرنا ) أي لما بلغ الحال إلى الحد المذكور ( جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ) قرأ عاصم وابن عامر : ( فنجي من نشاء ) بنون واحدة وتشديد الجيم وفتح الياء على ما لم يسم فاعله ، واختاره أبو عبيدة ؛ لأنه في المصحف بنون واحدة .

وروي عن الكسائي إدغام إحدى النونين في الأخرى ، وقرأ بنون واحدة وتشديد الجيم وسكون الياء ، قال بعضهم : هذا خطأ ؛ لأن النون متحركة فلا تدغم في الساكن ، ولا يجوز إدغام النون في الجيم ، والباقون بنونين وتخفيف الجيم وسكون الياء على معنى : ونحن نفعل بهم ذلك .

واعلم أن هذا حكاية حال ، ألا ترى أن القصة فيما مضى وإنما حكى فعل الحال كما أن قوله : ( من شيعته وهذا من عدوه ) ( القصص : 15 ) إشارة إلى الحاضر والقصة ماضية ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية