صفحة جزء
بسم الله الرحمن الرحيم

[ ص: 3 ] ( وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : ( وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .

اعلم أنه تعالى لما قرر الدلائل السماوية أردفها بتقرير الدلائل الأرضية ، فقال : ( وهو الذي مد الأرض ) .

واعلم أن الاستدلال بخلقه الأرض وأحوالها من وجوه :

الأول : أن الشيء إذا تزايد حجمه ومقداره صار كأن ذلك الحجم وذلك المقدار يمتد ، فقوله : ( وهو الذي مد الأرض ) إشارة إلى أن الله سبحانه هو الذي جعل الأرض مختصة بذلك المقدار المعين الحاصل له لا أزيد ولا أنقص ؛ والدليل عليه أن كون الأرض أزيد مقدارا مما هو الآن وأنقص منه أمر جائز ممكن في نفسه ، فاختصاصه بذلك المقدار المعين لا بد أن يكون بتخصيص وتقدير مقدر .

الثاني : قال أبو بكر الأصم : المد هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه ، فقوله : ( وهو الذي مد الأرض ) يشعر بأنه تعالى جعل حجم الأرض حجما عظيما لا يقع البصر على منتهاه ؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به.

والثالث : قال قوم : كانت الأرض مدورة فمدها ودحا من مكة تحت البيت فذهبت كذا وكذا. وقال آخرون : كانت مجتمعة عند البيت المقدس ، فقال لها : اذهبي كذا وكذا.

اعلم أن هذا القول إنما يتم إذا قلنا : الأرض مسطحة لا كرة ، وأصحاب هذا القول احتجوا عليه بقوله : ( والأرض بعد ذلك دحاها ) [النازعات : 30] وهذا القول مشكل من وجهين :

الأول : أنه ثبت بالدلائل أن الأرض كرة ، فكيف يمكن المكابرة فيه؟

فإن قالوا : وقوله : ( مد الأرض ) ينافي كونها كرة ، فكيف يمكن مدها؟

قلنا : لا نسلم أن الأرض جسم عظيم ، والكرة إذا كانت في غاية الكبر كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح ، والتفاوت الحاصل بينه وبين السطح لا يحصل إلا في علم الله ، ألا ترى أنه قال : ( والجبال أوتادا ) [ ص: 4 ] [النبأ : 7] فجعلها أوتادا مع أن العالم من الناس يستقرون عليها فكذلك هاهنا .

والثاني : أن هذه الآية إنما ذكرت ليستدل بها على وجود الصانع ، والشرط فيه أن يكون ذلك أمرا مشاهدا معلوما حتى يصح الاستدلال به على وجود الصانع ، وكونها مجتمعة تحت البيت أمر غير مشاهد ولا محسوس ، فلا يمكن الاستدلال به على وجود الصانع ، فثبت أن التأويل الحق هو ما ذكرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية