صفحة جزء
ثم قال : ( واستفتحوا ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : للاستفتاح ههنا معنيان :

أحدهما : طلب الفتح بالنصرة ، فقوله : ( واستفتحوا ) أي واستنصروا الله على أعدائهم ، فهو كقوله : ( إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح ) [ الأنفال : 19 ] .

والثاني : الفتح الحكم والقضاء ، فقول ربنا : ( واستفتحوا ) أي واستحكموا الله وسألوه القضاء بينهم ، وهو مأخوذ من الفتاحة وهي الحكومة كقوله : ( ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق ) [ الأعراف : 89 ] .

إذا عرفت هذا فنقول : كلا القولين ذكره المفسرون . أما على القول الأول فالمستفتحون هم الرسل ، وذلك لأنهم استنصروا الله ودعوا على قومهم بالعذاب لما أيسوا من إيمانهم : ( وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) [ نوح : 26 ] . وقال موسى : ( ربنا اطمس ) [ يونس : 88 ] الآية . وقال لوط : ( رب انصرني على القوم المفسدين ) [ العنكبوت : 30 ] .

وأما على القول الثالث : وهو طلب الحكمة والقضاء فالأولى أن يكون المستفتحون هم الأمم وذلك أنهم قالوا : اللهم إن كان هؤلاء الرسل صادقين فعذبنا ، ومنه قول كفار قريش : ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء ) . وكقول آخرين : ( ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين ) .

المسألة الثانية : قال صاحب " الكشاف " : قوله : ( واستفتحوا ) معطوف على قوله : ( فأوحى إليهم ) وقرئ ( واستفتحوا ) بلفظ الأمر وعطفه على قوله : ( لنهلكن ) أي أوحى إليهم ربهم ، وقال لهم : ( لنهلكن ) وقال لهم ( استفتحوا ) .

ثم قال تعالى : ( وخاب كل جبار عنيد ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : إن قلنا : المستفتحون هم الرسل ، كان المعنى أن الرسل استفتحوا فنصروا وظفروا بمقصودهم وفازوا ( وخاب كل جبار عنيد ) وهم قومهم ، وإن قلنا : المستفتحون هم الكفرة ، فكان المعنى : أن الكفار استفتحوا على الرسل ظنا منهم أنهم على الحق والرسل على الباطل ( وخاب كل جبار عنيد ) منهم وما أفلح بسبب استفتاحه على الرسل .

المسألة الثانية : الجبار ههنا المتكبر على طاعة الله وعبادته . ومنه قوله تعالى : ( ولم يكن جبارا عصيا ) [ مريم : 14 ] قال أبو عبيدة عن الأحمر : يقال : فيه جبرية وجبروة وجبروت وجبورة ، وحكى الزجاج : الجبرية والجبر بكسر الجيم والباء والتجبار والجبرياء . قال الواحدي : فهي ثمان لغات في مصدر الجبار ، وفي الحديث أن امرأة حضرت النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها أمرا فأبت عليه فقال : " دعوها فإنها جبارة " أي مستكبرة ، وأما [ ص: 81 ] العنيد فقد اختلف أهل اللغة في اشتقاقه ، قال النضر بن شميل : العنود الخلاف والتباعد والترك ، وقال غيره : أصله من العند وهو الناحية يقال : فلان يمشي عندا ، أي ناحية ، فمعنى عاند وعند أخذ في ناحية معرضا ، وعاند فلان فلانا إذا جانبه وكان منه على ناحية .

إذا عرفت هذا فنقول : كونه جبارا متكبرا إشارة إلى الخلق النفساني وكونه عنيدا إشارة إلى الأثر الصادر عن ذلك الخلق ، وهو كونه مجانبا عن الحق منحرفا عنه ، ولا شك أن الإنسان الذي يكون خلقه هو التجبر والتكبر وفعله هو العنود وهو الانحراف عن الحق والصدق ، كان خائبا عن كل الخيرات خاسرا عن جميع أقسام السعادات .

التالي السابق


الخدمات العلمية