صفحة جزء
[ ص: 116 ] ( سورة الإسراء )

مكية ، إلا الآيات : 26 و 32 و 33 و 57 ومن آية 73 إلى غاية آية 80 فمدنية وآياتها : 111 ،

نزلت بعد القصص .

عن ابن عباس أنها مكية ، غير قوله : ( وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ) [ الإسراء : 76 ] إلى قوله : ( واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ) [الإسراء : 80] ؛ فإنها مدنيات ، نزلت حين جاء وفد ثقيف .

بسم الله الرحمن الرحيم .

( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير )

بسم الله الرحمن الرحيم .

( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) .

في الآية مسائل :

المسألة الأولى : قال النحويون : " سبحان " اسم علم للتسبيح . يقال : سبحت الله تسبيحا وسبحانا ، فالتسبيح هو المصدر . وسبحان اسم علم للتسبيح ، كقولك : كفرت اليمين تكفيرا وكفرانا ، وتفسيره : تنزيه الله تعالى من كل سوء . قال صاحب النظم : السبح في اللغة : التباعد ، يدل عليه قوله تعالى : ( إن لك في النهار سبحا ) [ المزمل : 7] . أي : تباعدا . فمعنى : سبح الله تعالى ، أي : بعده ونزهه عما لا ينبغي ، وتمام المباحث العقلية في لفظ التسبيح قد ذكرناها في أول سورة الحديد ، وقد جاء في لفظ التسبيح معان أخرى :

أحدها : أن التسبيح يذكر بمعنى الصلاة ، ومنه قوله تعالى : ( فلولا أنه كان من المسبحين ) [الصافات : 143] . أي : من المصلين ، والسبحة : الصلاة النافلة ، وإنما قيل للمصلي مسبح ؛ [ ص: 117 ] لأنه معظم لله بالصلاة ومنزه له عما لا ينبغي .

وثانيها : ورد التسبيح بمعنى الاستثناء في قوله تعالى : ( قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون ) [ القلم : 28] . أي : تستثنون ، وتأويله أيضا يعود إلى تعظيم الله تعالى في الاستثناء بمشيئته .

وثالثها : جاء في الحديث : " لأحرقت سبحات وجهه ما أدركت من شيء " قيل : معناه نور وجهه ، وقيل : سبحات وجهه نور وجهه الذي إذا رآه الرائي ، قال : سبحان الله ، وقوله : ( أسرى ) قال أهل اللغة : أسرى وسرى لغتان . وقوله : ( بعبده ) أجمع المفسرون على أن المراد محمد عليه الصلاة والسلام ، وسمعت الشيخ الإمام الوالد عمر بن الحسين - رحمه الله - قال : سمعت الشيخ الإمام أبا القاسم سليمان الأنصاري قال : لما وصل محمد صلوات الله عليه إلى الدرجات العالية والمراتب الرفيعة في المعارج أوحى الله تعالى إليه : يا محمد ، بم أشرفك ؟ قال : "يا رب بأن تنسبني إلى نفسك بالعبودية" فأنزل الله فيه : ( سبحان الذي أسرى بعبده ) ، وقوله : ( ليلا ) نصب على الظرف .

فإن قيل : الإسراء لا يكون إلا بالليل ، فما معنى ذكر الليل ؟

قلنا : أراد بقوله : ( ليلا ) بلفظ التنكير تقليل مدة الإسراء ، وأنه أسرى به في بعض الليل من مكة إلى الشام مسيرة أربعين ليلة ، وذلك أن التنكير فيه قد دل على معنى البعضية ، واختلفوا في ذلك الليل ؛ قال مقاتل : كان ذلك الليل قبل الهجرة بسنة ، ونقل صاحب الكشاف عن أنس والحسن : أنه كان ذلك قبل البعثة . وقوله : ( من المسجد الحرام ) اختلفوا في المكان الذي أسري به منه ، فقيل : هو المسجد الحرام بعينه ، وهو الذي يدل عليه ظاهر لفظ القرآن ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " بينا أنا في المسجد الحرام في الحجر عند البيت بين النائم واليقظان إذ أتاني جبريل بالبراق " . وقيل : أسري به من دار أم هانئ بنت أبي طالب . والمراد على هذا القول بالمسجد الحرام الحرم ؛ لإحاطته بالمسجد والتباسه به ، وعن ابن عباس : الحرم كله مسجد ، وهذا قول الأكثرين ، وقوله : ( إلى المسجد الأقصى ) اتفقوا على أن المراد منه بيت المقدس ، وسمي بالأقصى لبعد المسافة بينه وبين المسجد الحرام ، وقوله : ( الذي باركنا حوله ) قيل : بالثمار والأزهار ، وقيل : بسبب أنه مقر الأنبياء ومهبط الملائكة .

واعلم أن كلمة " إلى " لانتهاء الغاية ، فمدلول قوله : ( إلى المسجد الأقصى ) أنه وصل إلى حد ذلك المسجد ، فأما أنه دخل ذلك المسجد أم لا ، فليس في اللفظ دلالة عليه ، وقوله : ( لنريه من آياتنا ) يعني : ما رأى في تلك الليلة من العجائب والآيات التي تدل على قدرة الله تعالى .

فإن قالوا : قوله ( لنريه من آياتنا ) يدل على أنه تعالى ما أراه إلا بعض الآيات ؛ لأن كلمة " من " تفيد التبعيض ، وقال في حق إبراهيم : ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ) [الأنعام : 75] . فيلزم أن يكون معراج إبراهيم - عليه السلام - أفضل من معراج محمد صلى الله عليه وسلم .

قلنا : الذي رآه إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ، والذي رآه محمد صلى الله عليه وسلم بعض آيات الله تعالى ، ولا شك أن آيات الله أفضل .

ثم قال : ( إنه هو السميع البصير ) أي : أن الذي أسرى بعبده هو السميع لأقوال محمد ، البصير بأفعاله ، العالم بكونها مهذبة خالصة عن شوائب الرياء ، مقرونة بالصدق والصفاء ؛ فلهذا السبب خصه الله تعالى بهذه الكرامات ، وقيل : المراد سميع لما يقولون للرسول في هذا الأمر ، بصير بما يعملون في هذه الواقعة .

[ ص: 118 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية