صفحة جزء
أما قوله : ( إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) أي إلى المضي إلى بيت المقدس ، قال الكلبي : كانت تسير من إصطخر إلى الشام يركب عليها سليمان وأصحابه .

أما قوله : ( وكنا بكل شيء عالمين ) أي لعلمنا بالأشياء صح منا أن ندبر هذا التدبير في رسلنا ، وفي [ ص: 175 ] خلقنا ، وأن نفعل هذه المعجزات القاهرة .

الإنعام الثاني : قوله تعالى : ( ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : المراد أنهم يغوصون له في البحار فيستخرجون الجواهر ويتجاوزون ذلك إلى الأعمال والمهن ، وبناء المدن والقصور ، واختراع الصنائع العجيبة ؛ كما قال : ( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان ) [سبأ : 13 ] وأما الصناعات فكاتخاذ الحمام والنورة والطواحين والقوارير والصابون .

المسألة الثانية : قوله : ( ومن الشياطين من يغوصون له ) يعني وسخرنا لسليمان من الشياطين من يغوصون له ، فيكون في موضع النصب نسقا على الريح ؛ قال الزجاج : ويجوز أن يكون في موضع رفع من وجهين :

أحدهما : النسق على الريح ، وأن يكون المعنى : ولسليمان الريح ، وله من يغوصون له من الشياطين ، ويجوز أن يكون رفعا على الابتداء ، ويكون " له " هو الخبر .

المسألة الثالثة : يحتمل أن يكون من يغوص منهم هو الذي يعمل سائر الأعمال ، ويحتمل أنهم فرقة أخرى ، ويكون الكل داخلين في لفظة من ، وإن كان الأول هو الأقرب .

المسألة الرابعة : ليس في الظاهر إلا أنه سخرهم ، لكنه قد روي أنه تعالى سخر كفارهم دون المؤمنين ، وهو الأقرب من وجهين :

أحدهما : إطلاق لفظ الشياطين .

والثاني : قوله : ( وكنا لهم حافظين ) فإن المؤمن إذا سخر في أمر لا يجب أن يحفظ لئلا يفسد ، وإنما يجب ذلك في الكافر .

المسألة الخامسة : في تفسير قوله : ( وكنا لهم حافظين ) وجوه :

أحدها : أنه تعالى وكل بهم جمعا من الملائكة ، أو جمعا من مؤمني الجن .

وثانيها : سخرهم الله تعالى بأن حبب إليهم طاعته وخوفهم من مخالفته .

وثالثها : قال ابن عباس رضي الله عنهما : يريد وسلطانه مقيم عليهم يفعل بهم ما يشاء ، فإن قيل : وعن أي شيء كانوا محفوظين ؟ قلنا : فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه تعالى كان يحفظهم عليه لئلا يذهبوا ويتركوه .

وثانيها : قال الكلبي : كان يحفظهم من أن يهيجوا أحدا في زمانه .

وثالثها : كان يحفظهم من أن يفسدوا ما عملوا ، فكان دأبهم أنهم يعملون بالنهار ثم يفسدونه في الليل .

المسألة السادسة : سأل الجبائي نفسه ، وقال : كيف يتهيأ لهم هذه الأعمال وأجسامهم رقيقة لا يقدرون على عمل الثقيل ، وإنما يمكنهم الوسوسة ؟ وأجاب بأنه سبحانه كثف أجسامهم خاصة وقواهم ، وزاد في عظمهم ؛ ليكون ذلك معجزا لسليمان عليه السلام ، فلما مات سليمان ردهم الله إلى الخلقة الأولى ؛ لأنه لو بقاهم على الخلقة الثانية لصار شبهة على الناس ، ولو ادعى متنبئ النبوة وجعله دلالة ، لكان كمعجزات الرسل ؛ فلذا ردهم إلى خلقتهم الأولى ، واعلم أن هذا الكلام ساقط من وجوه :

أحدها : لم قلت : إن الجن من الأجسام ؟ ولم لا يجوز وجود محدث ليس بمتحيز ولا قائم بالمتحيز ، ويكون الجن منهم ؟ فإن قلت : لو كان الأمر كذلك لكان مثلا للباري تعالى؟ ، قلت : هذا ضعيف ؛ لأن الاشتراك في اللوازم الثبوتية لا يدل على الاشتراك في الملزومات فكيف اللوازم السلبية ، سلمنا أنه جسم ، لكن لا يجوز حصول القدرة على هذه الأعمال الشاقة في الجسم اللطيف ، وكلامه بناء على البنية شرط وليس في يده إلا الاستقراء الضعيف ؛ سلمنا أنه لا [ ص: 176 ] بد من تكثيف أجسامهم لكن لم قلت : بأنه لا بد من ردها إلى الخلقة الأولى بعد موت سليمان عليه السلام ، فإن قال : لئلا يفضي إلى التلبيس ؛ قلنا : التلبيس غير لازم ؛ لأن المتنبي إذا جعل ذلك معجزة لنفسه ، فللمدعي أن يقول : لم لا يجوز أن يقال : إن قوة أجسادهم كانت معجزة لنبي آخر قبلك ، ومع قيام هذا الاحتمال لا يتمكن المتنبي من الاستدلال به ، واعلم أن أجسام هذا العالم إما كثيفة أو لطيفة ، أما الكثيف فأكثف الأجسام الحجارة والحديد ، وقد جعلهما الله تعالى معجزة لداود عليه السلام ، فأنطق الحجر ولين الحديد ، وكل واحد منهما كما يدل على التوحيد والنبوة يدل على صحة الحشر ؛ لأنه لما قدر على إحياء الحجارة فأي بعد في إحياء العظام الرميمة ، وإذا قدر على أن يجعل في إصبع داود عليه السلام قوة النار مع كون الإصبع في نهاية اللطافة ، فأي بعد في أن يجعل التراب اليابس جسما حيوانيا ، وألطف الأشياء في هذا العالم الهواء والنار ، وقد جعلهما الله معجزة لسليمان عليه السلام ، أما الهواء فقوله تعالى : ( فسخرنا له الريح ) [ ص : 36 ] وأما النار فلأن الشياطين مخلوقون منها ، وقد سخرهم الله تعالى ، فكان يأمرهم بالغوص في المياه , والنار تنطفئ بالماء ، وهم ما كان يضرهم ذلك ، وذلك يدل على قدرته على إظهار الضد من الضد .

التالي السابق


الخدمات العلمية