صفحة جزء
أما قوله [ ص: 5 ] تعالى : ( يوم ترونها ) فهو منصوب بتذهل ، أي تذهل في ذلك اليوم ، والضمير في ترونها يحتمل أن يرجع إلى الزلزلة وأن يرجع إلى الساعة لتقدم ذكرهما ، والأقرب رجوعه إلى الزلزلة ؛ لأن مشاهدتها هي التي توجب الخوف الشديد . واعلم أنه سبحانه وتعالى ذكر من أهوال ذلك اليوم أمورا ثلاثة .

أحدها : قوله : ( تذهل كل مرضعة عما أرضعت ) أي تذهلها الزلزلة ، والذهول الذهاب عن الأمر مع دهشة ، فإن قيل : لم قال مرضعة دون مرضع ؟ قلت : المرضعة هي التي في حال الإرضاع وهي ملقمة ثديها الصبي ، والمرضع شأنها أن ترضع ، وإن لم تباشر الإرضاع في حال وصفها به ، فقيل : مرضعة ليدل على أن ذلك الهول إذا فوجئت به هذه وقد ألقمت الرضيع ثديها نزعته من فيه لما يلحقها من الدهشة ، وقوله : ( عما أرضعت ) أي عن إرضاعها أو عن الذي أرضعته ، وهو الطفل فتكون ما بمعنى من على هذا التأويل .

وثانيها : قوله : ( وتضع كل ذات حمل حملها ) والمعنى أنها تسقط ولدها لتمام أو لغير تمام من هول ذلك اليوم ، وهذا يدل على أن هذه الزلزلة إنما تكون قبل البعث ، قال الحسن : تذهل المرضعة عن ولدها بغير فطام وألقت الحوامل ما في بطونها لغير تمام ، وقال القفال : يحتمل أن يقال : من ماتت حاملا أو مرضعة تبعث حاملا أو مرضعة تضع حملها من الفزع ، ويحتمل أن يكون المراد من ذهول المرضعة ووضع الحمل على جهة المثل كما قد تأول قوله : ( يوما يجعل الولدان شيبا ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية