1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة النور
  4. قوله تعالى وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم
صفحة جزء
المسألة الثامنة : دلت الآية على إمامة الأئمة الأربعة ، وذلك لأنه تعالى وعد الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الحاضرين في زمان محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو المراد بقوله : ( ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم ) وأن يمكن لهم دينهم المرضي ، وأن يبدلهم بعد الخوف أمنا ، ومعلوم أن المراد بهذا الوعد بعد الرسول هؤلاء ؛ لأن استخلاف غيره لا يكون إلا بعده ، ومعلوم أنه لا نبي بعده لأنه خاتم الأنبياء ، فإذن المراد بهذا الاستخلاف طريقة الإمامة ، ومعلوم أن بعد الرسول الاستخلاف الذي هذا وصفه إنما كان في أيام أبي بكر وعمر وعثمان ؛ لأن في أيامهم كانت الفتوح العظيمة ، وحصل التمكين وظهور الدين والأمن ، ولم يحصل [ ص: 23 ] ذلك في أيام علي رضي الله عنه ؛ لأنه لم يتفرغ لجهاد الكفار لاشتغاله بمحاربة من خالفه من أهل الصلاة ، فثبت بهذا دلالة الآية على صحة خلافة هؤلاء ، فإن قيل : الآية متروكة الظاهر لأنها تقتضي حصول الخلافة لكل من آمن وعمل صالحا ولم يكن الأمر كذلك . نزلنا عنه ، لكن لم لا يجوز أن يكون المراد من قوله : ( ليستخلفنهم ) هو أنه تعالى يسكنهم الأرض ويمكنهم من التصرف لا أن المراد منه خلافة الله تعالى ، ومما يدل عليه قوله : ( كما استخلف الذين من قبلهم ) واستخلاف من كان قبلهم لم يكن بطريق الإمامة ، فوجب أن يكون الأمر في حقهم أيضا كذلك . نزلنا عنه ، لكن ههنا ما يدل على أنه لا يجوز حمله على خلافة رسول الله لأن من مذهبكم أنه عليه الصلاة والسلام لم يستخلف أحدا ، وروي عن علي عليه السلام أنه قال : أترككم كما ترككم رسول الله . نزلنا عنه ، لكن لم لا يجوز أن يكون المراد منه عليا عليه السلام ، والواحد قد يعبر عنه بلفظ الجمع على سبيل التعظيم ، كقوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) [القدر : 1] وقال في حق علي عليه السلام : ( الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) [المائدة : 55] نزلنا عنه ، ولكن نحمله على الأئمة الإثنى عشر .

والجواب عن الأول : أن كلمة "من" للتبعيض فقوله : ( منكم ) يدل على أن المراد بهذا الخطاب بعضهم .

وعن الثاني : أن الاستخلاف بالمعنى الذي ذكرتموه حاصل لجميع الخلق ، فالمذكور ههنا في معرض البشارة لا بد وأن يكون مغايرا له .

وأما قوله تعالى : ( كما استخلف الذين من قبلهم ) فالذين كانوا قبلهم كانوا خلفاء تارة بسبب النبوة ، وتارة بسبب الإمامة ، والخلافة حاصلة في الصورتين .

وعن الثالث : أنه وإن كان من مذهبنا أنه عليه الصلاة والسلام لم يستخلف أحدا بالتعيين ، ولكنه قد استخلف بذكر الوصف والأمر بالاختيار فلا يمتنع في هؤلاء الأئمة الأربعة أنه تعالى يستخلفهم وأن الرسول استخلفهم ، وعلى هذا الوجه قالوا في أبي بكر : يا خليفة رسول الله ، فالذي قيل إنه عليه السلام لم يستخلف ، أريد به على وجه التعيين ، وإذا قيل استخلف فالمراد على طريقة الوصف والأمر .

وعن الرابع : أن حمل لفظ الجمع على الواحد مجاز وهو خلاف الأصل .

وعن الخامس : أنه باطل لوجهين :

أحدهما : قوله تعالى : ( منكم ) يدل على أن هذا الخطاب كان مع الحاضرين ، وهؤلاء الأئمة ما كانوا حاضرين .

الثاني : أنه تعالى وعدهم القوة والشوكة والنفاذ في العالم ، ولم يوجد ذلك فيه فثبت بهذا صحة إمامة الأئمة الأربعة ، وبطل قول الرافضة الطاعنين على أبي بكر وعمر وعثمان ، وعلى بطلان قول الخوارج الطاعنين على عثمان وعلي ، ولنرجع إلى التفسير .

أما قوله : ( ليستخلفنهم ) فلقائل أن يقول : أين القسم المتلقى باللام والنون في ( ليستخلفنهم ) ؟ قلنا : هو محذوف تقديره : وعدهم الله ليستخلفنهم ، أو نزل وعد الله في تحققه منزلة القسم فتلقي بما يتلقى به القسم كأنه قال : أقسم الله ليستخلفنهم .

أما قوله : ( كما استخلف الذين من قبلهم ) يعني كما استخلف هارون ويوشع وداود وسليمان . وتقدير النظم : ليستخلفنهم استخلافا كاستخلاف من قبلهم من هؤلاء الأنبياء عليهم السلام ، وقرئ "كما استخلف" بضم التاء وكسر اللام ، وقرئ بالفتح .

أما قوله تعالى : ( وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ) فالمعنى أنه يثبت لهم دينهم الذي ارتضى لهم وهو الإسلام ، وقرأ ابن كثير وعاصم ويعقوب "وليبدلنهم" من الإبدال بالتخفيف ، والباقون بالتشديد ، وقد [ ص: 24 ] ذكرنا الفرق بينهما في قوله تعالى : ( بدلناهم جلودا غيرها ) [النساء : 56] .

أما قوله : ( يعبدونني لا يشركون بي شيئا ) ففيه دلالة على أن الذين عناهم لا يتغيرون عن عبادة الله تعالى إلى الشرك ، وقال الزجاج : يجوز أن يكون في موضع الحال على معنى : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ) في حال عبادتهم وإخلاصهم لله ، ليفعلن بهم كيت وكيت ، ويجوز أن يكون استئنافا على طريق الثناء عليهم .

أما قوله : ( ومن كفر بعد ذلك ) أي جحد حق هذه النعم ( فأولئك هم الفاسقون ) أي العاصون .

التالي السابق


الخدمات العلمية