صفحة جزء
أما قوله تعالى : ( نودي أن بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين ) ففيه أبحاث :

البحث الأول : أن ( أن ) هي المفسرة لأن النداء فيه معنى القول ، والمعنى قيل له : بورك .

البحث الثاني : اختلفوا فيمن في النار على وجوه :

أحدها : ( أن بورك ) بمعنى تبارك و ( النار ) بمعنى النور والمعنى : تبارك من في النور ، وذلك هو الله سبحانه ( ومن حولها ) يعني الملائكة وهو مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وإن كنا نقطع بأن هذه الرواية موضوعة مختلقة .

وثانيها : ( من في النار ) هو نور الله ، ( ومن حولها ) الملائكة ، وهو مروي عن قتادة والزجاج .

وثالثها : أن الله تعالى ناداه بكلام سمعه من الشجرة في البقعة المباركة فكانت الشجرة محلا للكلام ، والله هو المكلم له بأن فعله فيه دون الشجرة . ثم إن الشجرة كانت في النار ومن حولها ملائكة فلذلك قال : ( بورك من في النار ومن حولها ) وهو قول الجبائي .

ورابعها : ( من في النار ) هو موسى عليه السلام لقربه منها ( ومن حولها ) يعني الملائكة ، وهذا أقرب لأن القريب من الشيء قد يقال إنه فيه .

وخامسها : قول صاحب " الكشاف " : ( بورك من في النار ) أي من في مكان النار ومن حول مكانها هي البقعة التي حصلت فيها وهي البقعة المباركة المذكورة في قوله تعالى : ( من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة ) [ القصص : 30 ] ويدل عليه قراءة أبي " تباركت الأرض ومن حولها " وعنه أيضا : " بوركت النار " .

البحث الثالث : السبب الذي لأجله بوركت البقعة ، وبورك من فيها وحواليها حدوث هذا الأمر [ ص: 157 ] العظيم فيها وهو تكليم الله موسى عليه السلام وجعله رسولا وإظهار المعجزات عليه ولهذا جعل الله أرض الشام موسومة بالبركات في قوله : ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) [ الأنبياء : 71 ] وحقت أن تكون كذلك فهي مبعث الأنبياء صلوات الله عليهم ، ومهبط الوحي وكفاتهم أحياء وأمواتا .

البحث الرابع : أنه سبحانه جعل هذا القول مقدمة لمناجاة موسى عليه السلام فقوله : ( بورك من في النار ومن حولها ) يدل على أنه قد قضي أمر عظيم تنتشر البركة منه في أرض الشام كلها . وقوله : ( وسبحان الله رب العالمين ) فيه فائدتان :

إحداهما : أنه سبحانه نزه نفسه عما لا يليق به في ذاته وحكمته ليكون ذلك مقدمة في صحة رسالة موسى عليه السلام .

الثانية : أن يكون ذلك إيذانا بأن ذلك الأمر مريده ومكونه رب العالمين تنبيها على أن الكائن من جلائل الأمور وعظائم الوقائع .

أما قوله : ( إنه أنا الله العزيز الحكيم ) فقال صاحب " الكشاف " الهاء في " إنه " يجوز أن يكون ضمير الشأن و ( أنا الله ) مبتدأ وخبر ، و ( العزيز الحكيم ) صفتان للخبر ، وأن يكون راجعا إلى ما دل عليه ما قبله يعني : أن مكلمك " أنا " والله بيان ل " أنا " ، و " العزيز الحكيم " صفتان للتعيين وهذا تمهيد لما أراد أن يظهره على يده من المعجزة يريد : أنا القوي القادر على ما يبعد من الأوهام كقلب العصا حية ، الفاعل ما أفعله بحكمة وتدبير . فإن قيل : هذا النداء يجوز أن يكون من عند غير الله تعالى ، فكيف علم موسى عليه السلام أنه من الله ؟ جوابه : لأهل السنة فيه طريقان :

الأول : أنه سمع الكلام المنزه عن مشابهة الحروف والأصوات فعلم بالضرورة أنه صفة الله تعالى .

الثاني : قول أئمة ما وراء النهر وهو أنه عليه السلام سمع الصوت من الشجرة فنقول : إنما عرف أن ذلك من الله تعالى لأمور :

أحدها : أن النداء إذا حصل في النار أو الشجرة علم أنه من قبل الله تعالى لأن أحدا منا لا يقدر عليه وهو ضعيف لاحتمال أن يقال : الشيطان دخل في النار والشجرة ثم نادى .

وثانيها : يجوز في نفس النداء أن يكون قد بلغ في العظم مبلغا لا يكون إلا معجزا ، وهو أيضا ضعيف لأنا لا نعرف مقادير قوى الملائكة والشياطين فلا قدر إلا ويجوز صدوره منهم .

وثالثها : أنه قد اقترن به معجز دل على ذلك ، فقيل : إن النار كانت مشتعلة في شجرة خضراء لم تحترق فصار ذلك كالمعجز ، وهذا هو الأصح والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية