صفحة جزء
( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون )

ثم قال تعالى : ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون )

لما ذكر أنهم يرجعون إلى ربهم بين ما يكون عند الرجوع على سبيل الإجمال بقوله : ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم ) يعني لو ترى حالهم وتشاهد استخجالهم لترى عجبا ، وقوله : ( ترى ) يحتمل أن يكون خطابا مع الرسول صلى الله عليه وسلم تشفيا لصدره ، فإنهم كانوا يؤذونه بالتكذيب ، ويحتمل أن يكون عاما مع كل أحد كما يقول القائل : إن فلانا كريم ، إن خدمته ولو لحظة يحسن إليك طول عمرك ولا يريد به خاصا .

وقوله : ( عند ربهم ) [ ص: 155 ] لبيان شدة الخجالة ؛ لأن الرب إذا أساء إليه المربوب ، ثم وقف بين يديه يكون في غاية الخجالة .

ثم قال تعالى : ( ربنا أبصرنا وسمعنا ) يعني يقولون أو قائلين : ( ربنا أبصرنا ) وحذف “ يقولون “ إشارة إلى غاية خجالتهم لأن الخجل العظيم الخجالة لا يتكلم ، وقوله : ( ربنا أبصرنا وسمعنا ) أي أبصرنا الحشر وسمعنا قول الرسول فارجعنا إلى دار الدنيا لنعمل صالحا ، وقولهم : ( إنا موقنون ) معناه إنا في الحال آمنا ، ولكن النافع الإيمان والعمل الصالح ، ولكن العمل الصالح لا يكون إلا عند التكليف به وهو في الدنيا فارجعنا للعمل ، وهذا باطل منهم فإن الإيمان لا يقبل في الآخرة كالعمل الصالح . أو نقول المراد منه أنهم ينكرون الشرك كما قالوا : ( ما كنا مشركين ) فقالوا : إن هذا الذي جرى علينا ما جرى إلا بسبب ترك العمل الصالح ، وأما الإيمان فإنا موقنون وما أشركنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية