صفحة جزء
( ويدخلهم الجنة عرفها لهم يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) .

ثم قال تعالى : ( ويدخلهم الجنة ) .

وكأن الله تعالى عند حشرهم يهديهم إلى طريق الجنة ويلبسهم في الطريق خلع الكرامة ، وهو إصلاح البال : ( ويدخلهم الجنة ) فهو على ترتيب الوقوع .

وأما قوله : ( عرفها لهم ) ففيه وجوه :

أحدها : هو أن كل أحد يعرف منزلته ومأواه ، حتى إن أهل الجنة يكونون أعرف بمنازلهم فيها من أهل الجمعة ينتشرون في الأرض كل أحد يأوي إلى منزله ، ومنهم من قال : الملك الموكل بأعماله يهديه .

الوجه الثاني : ( عرفها لهم ) أي طيبها ، يقال : طعام معرف .

الوجه الثالث : قال الزمخشري : يحتمل أن يقال : "عرفها لهم" حددها من عرف الدار وأرفها أي حددها ، وتحديدها في قوله : ( وجنة عرضها السماوات والأرض ) [آل عمران : 133] ويحتمل أن يقال المراد هو قوله تعالى : ( وتلك الجنة التي أورثتموها ) [الزخرف : 72] مشيرا إليها معرفا لهم بأنها هي تلك ، وفيه وجه آخر وهو أن يقال : معناه : ( عرفها لهم ) قبل القتل فإن الشهيد قبل وفاته تعرض عليه منزلته في الجنة فيشتاق إليها ووجه ثان : معناه : ( ويدخلهم الجنة ) ولا حاجة إلى وصفها فإنه تعالى : ( عرفها لهم ) مرارا ووصفها . ووجه ثالث : وهو من باب تعريف الضالة فإن الله تعالى لما قال : ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) [التوبة : 111] فكأنه تعالى قال : من يأخذ الجنة ويطلبها بماله أو بنفسه فالذي قتل سمع التعريف وبذل ما طلب منه عليها فأدخلها ، ثم إنه تعالى لما بين ما على القتال من الثواب والأجر وعدهم بالنصر في الدنيا زيادة في الحث ليزداد منهم الإقدام فقال : : ( ياأيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) . وفي نصر الله تعالى وجوه : الأول : إن تنصروا دين الله وطريقه .

والثاني : إن تنصروا حزب الله وفريقه .

الثالث : المراد نصرة الله حقيقة ، فنقول النصرة تحقيق مطلوب أحد المتعاديين عند الاجتهاد ، والأخذ في تحقيق علامته ، فالشيطان عدو الله يجتهد في [ ص: 43 ] تحقيق الكفر وغلبة أهل الإيمان ، والله يطلب قمع الكفر وإهلاك أهله وإفناء من اختار الإشراك بجهله ، فمن حقق نصرة الله حيث حقق مطلوبه لا تقول : حقق مراده فإن مراد الله لا يحققه غيره ، ومطلوبه عند أهل السنة غير مراده ، فإنه طلب الإيمان من الكافر ولم يرده وإلا لوقع .

ثم قال : ( ينصركم ) فإن قيل : فعلام قلت : إذا نصر المؤمنين الله تعالى ، فقد حقق ما طلبه ، فكيف يحقق ما طلبه العبد وهو شيء واحد ، فنقول : المؤمن ينصر الله بخروجه إلى القتال وإقدامه ، والله ينصره بتقويته وتثبيت أقدامه ، وإرسال الملائكة الحافظين له من خلفه وقدامه ثم قال تعالى :

التالي السابق


الخدمات العلمية