صفحة جزء
( والمؤتفكة أهوى فغشاها ما غشى )

وقوله تعالى : ( والمؤتفكة أهوى ) المؤتفكة المنقلبة ، وفيه مسائل :

المسألة الأولى : قرئ : " والمؤتفكات " والمشهور فيه أنها قرى قوم لوط لكن كانت لهم مواضع ائتفكت فهي مؤتفكات ، ويحتمل أن يقال : المراد كل من انقلبت مساكنه ودثرت أماكنه ؛ ولهذا ختم المهلكين بالمؤتفكات كمن يقول : مات فلان وفلان وكل من كان من أمثالهم وأشكالهم .

المسألة الثانية : ( أهوى ) أي أهواها بمعنى أسقطها ، فقيل : أهواها من الهوى إلى الأرض من حيث حملها جبريل عليه السلام على جناحه ، ثم قلبها ، وقيل : كانت عمارتهم مرتفعة فأهواها بالزلزلة وجعل عاليها سافلها .

المسألة الثالثة : قوله تعالى : ( والمؤتفكة أهوى ) على ما قلت كقول القائل : والمنقلبة قلبها وقلب المنقلب تحصيل الحاصل ، نقول : ليس معناه المنقلبة ما انقلبت بنفسها بل الله قلبها فانقلبت .

المسألة الرابعة : ما الحكمة في اختصاص المؤتفكة باسم الموضع في الذكر ، وقال في عاد وثمود وقوم نوح اسم القوم ؟ نقول : الجواب عنه من وجهين .

أحدهما : أن ثمود اسم الموضع فذكر عادا باسم القوم ، وثمود باسم الموضع ، وقوم نوح باسم القوم ، والمؤتفكة باسم الموضع ؛ ليعلم أن القوم لا يمكنهم صون أماكنهم عن عذاب الله تعالى ولا الموضع يحصن القوم عنه ، فإن في العادة تارة يقوى الساكن فيذب عن مسكنه ، وأخرى يقوى المسكن فيرد عن ساكنه ، وعذاب الله لا يمنعه مانع ، وهذا المعنى حصل للمؤمنين في آيتين ؛ أحدهما قوله تعالى : ( وكف أيدي الناس عنكم ) [ الفتح : 20 ] وقوله تعالى : ( وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله ) [ الحشر : 2 ] ففي الأول لم يقدر الساكن على حفظ مسكنه ، وفي الثاني لم يقو الحصن على حفظ الساكن .

والوجه الثاني : هو أن عادا وثمود وقوم نوح كان أمرهم متقدما ، وأماكنهم كانت قد دثرت ، ولكن أمرهم كان مشهورا متواترا ، وقوم لوط كانت مساكنهم وآثار الانقلاب فيها ظاهرة ، فذكر الأظهر من الأمرين في كل قوم .

ثم قال تعالى : ( فغشاها ما غشى ) يحتمل أن يكون " ما " مفعولا وهو الظاهر ، ويحتمل أن يكون [ ص: 23 ] فاعلا يقال : ضربه من ضربه ، وعلى هذا نقول : يحتمل أن يكون الذي غشى هو الله تعالى ، فيكون كقوله : ( والسماء وما بناها ) [ الشمس : 5 ] ويحتمل أن يكون ذلك إشارة إلى سبب غضب الله عليهم أي غشاها عليهم السبب ، بمعنى أن الله غضب عليهم بسببه ، يقال : لمن أغضب ملكا بكلام فضربه الملك : كلامك الذي ضربك .

التالي السابق


الخدمات العلمية