صفحة جزء
( أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنتم سامدون فاسجدوا لله واعبدوا )

ثم قال تعالى : ( أفمن هذا الحديث تعجبون ) قيل : من القرآن ، ويحتمل أن يقال : هذا إشارة إلى حديث : ( أزفت الآزفة ) فإنهم كانوا يتعجبون من حشر الأجساد وجمع العظام بعد الفساد .

وقوله تعالى : ( تضحكون ) يحتمل أن يكون المعنى وتضحكون من هذا الحديث ، كما قال تعالى : ( فلما جاءهم بآياتنا إذا هم منها يضحكون ) [ الزخرف : 47 ] في حق موسى عليه السلام ، وكانوا هم أيضا يضحكون من حديث النبي والقرآن ، ويحتمل أن يكون إنكارا على مطلق الضحك مع سماع حديث القيامة ، أي أتضحكون وقد سمعتم أن القيامة قربت ، فكان حقا أن لا تضحكوا حينئذ .

وقوله تعالى : ( ولا تبكون ) أي كان حقا لكم أن تبكوا منه فتتركون ذلك وتأتون بضده .

( وأنتم سامدون )

وقوله تعالى : ( وأنتم سامدون ) أي غافلون ، وذكر باسم الفاعل ، لأن الغفلة دائمة ، وأما الضحك والعجب فهما أمران يتجددان ويعدمان .

( فاسجدوا لله واعبدوا ) يحتمل أن يكون الأمر عاما ، ويحتمل أن يكون التفاتا ، فيكون كأنه قال : أيها المؤمنون اسجدوا شكرا على الهداية واشتغلوا بالعبادة ، ولم يقل : اعبدوا الله إما لكونه معلوما ، وإما لأن العبادة في الحقيقة لا تكون إلا لله ، فقال : ( واعبدوا ) أي ائتوا بالمأمور ، ولا تعبدوا غير الله ؛ لأنها ليست بعبادة ، وهذا يناسب السجدة عند قراءته مناسبة أشد وأتم مما إذا حملناه على العموم .

والحمد لله رب العالمين ، وصلاته على سيدنا محمد سيد المرسلين ، وخاتم النبيين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية