صفحة جزء
( فانطلقوا وهم يتخافتون أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين وغدوا على حرد قادرين فلما رأوها قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون ) قوله تعالى : ( فانطلقوا وهم يتخافتون )

أي يتسارون فيما بينهم ، وخفي وخفت وخفد ثلاثتها في معنى [ ص: 79 ] كتم ، ومنه الخفدود للخفاش ، قال ابن عباس : غدوا إليها بسدفة يسر بعضهم إلى بعض الكلام ؛ لئلا يعلم أحد من الفقراء والمساكين .

ثم قال تعالى : ( أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ) ( أن ) مفسرة ، وقرأ ابن مسعود بطرحها بإضمار أي يتخافتون يقولون : لا يدخلها ، النهي للمسكين عن الدخول نهي لهم عن تمكينه منه ، أي لا تمكنوه من الدخول ، كقولك لا أرينك ههنا .

ثم قال : ( وغدوا على حرد قادرين )

وفيه أقوال :

الأول : الحرد المنع يقال : حاردت السنة إذا قل مطرها ومنعت ريعها ، وحاردت الناقة إذا منعت لبنها فقل اللبن ، والحرد الغضب ، وهما لغتان الحرد والحرد والتحريك أكثر ، وإنما سمي الغضب بالحرد لأنه كالمانع من أن يدخل المغضوب منه في الوجود ، والمعنى وغدوا وكانوا عند أنفسهم وفي ظنهم قادرين على منع المساكين .

الثاني : قيل : الحرد القصد والسرعة ، يقال : حردت حردك قال الشاعر :


أقبل سيل جاء من أمر الله يحرد حرد الجنة المغله



وقطا حراد أي سراع ، يعني وغدوا قاصدين إلى جنتهم بسرعة ونشاط قادرين عند أنفسهم يقولون : نحن نقدر على صرامها ، ومنع منفعتها عن المساكين .

والثالث : قيل : حرد علم لتلك الجنة أي غدوا على تلك الجنة قادرين على صرامها عند أنفسهم ، أو مقدرين أن يتم لهم مرادهم من الصرام والحرمان .

قوله تعالى : ( فلما رأوها قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون )

فيه وجوه :

أحدها : أنهم لما رأوا جنتهم ظنوا أنهم قد ضلوا الطريق فقالوا : ( إنا لضالون ) ثم لما تأملوا وعرفوا أنها هي قالوا : ( بل نحن محرومون ) حرمنا خيرها بشؤم عزمنا على البخل ومنع الفقراء .

وثانيها : يحتمل أنهم لما رأوا جنتهم محترقة قالوا : إنا لضالون حيث كنا عازمين على منع الفقراء ، وحيث كنا نعتقد كوننا قادرين على الانتفاع بها ، بل الأمر انقلب علينا فصرنا نحن المحرومين .

التالي السابق


الخدمات العلمية