صفحة جزء
( فما منكم من أحد عنه حاجزين وإنه لتذكرة للمتقين وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ) .

ثم قال : ( فما منكم من أحد عنه حاجزين ) .

قال مقاتل والكلبي : معناه ليس منكم أحد يحجزنا عن ذلك الفعل ، قال الفراء والزجاج : إنما قال : حاجزين في صفة أحد ؛ لأن أحدا هنا في معنى الجمع ؛ لأنه اسم يقع في النفي العام مستويا فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ، ومنه قوله تعالى : ( لا نفرق بين أحد من رسله ) [البقرة : 285] وقوله : ( لستن كأحد من النساء ) [الأحزاب : 32] واعلم أن الخطاب في قوله : ( فما منكم ) للناس .

واعلم أنه تعالى لما بين أن القرآن تنزيل من الله الحق بواسطة جبريل على محمد الذي من صفته أنه ليس بشاعر ولا كاهن ، بين بعد ذلك أن القرآن ما هو ؟ فقال :

( وإنه لتذكرة للمتقين ) وقد بينا في أول سورة البقرة في قوله : ( هدى للمتقين ) [البقرة : 2] ما فيه من البحث .

ثم قال : ( وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ) له بسبب حب الدنيا ، فكأنه تعالى قال : أما من اتقى حب الدنيا فهو يتذكر بهذا القرآن وينتفع . وأما من مال إليها فإنه يكذب بهذا القرآن ولا يقربه .

[ ص: 106 ] وأقول : للمعتزلة أن يتمسكوا بهذه الآية على أن الكفر ليس من الله ، وذلك لأنه وصف القرآن بأنه تذكرة للمتقين ، ولم يقل بأنه إضلال للمكذبين ، بل ذلك الضلال نسبه إليهم ، فقال : ( وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ) ، ونظيره قوله في سورة النحل : ( وعلى الله قصد السبيل ومنها ) [النحل : 9] واعلم أن الجواب عنه ما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية