صفحة جزء
( وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا )

قوله تعالى : ( وبنين شهودا ) فيه وجهان :

الأول : بنين حضورا معه بمكة لا يفارقونه البتة ؛ لأنهم كانوا أغنياء ، فما كانوا محتاجين إلى مفارقته لطلب كسب ومعيشة ، وكان هو مستأنسا بهم طيب القلب بسبب حضورهم .

والثاني : يجوز أن يكون المراد من كونهم شهودا أنهم رجال يشهدون معه المجامع والمحافل ، وعن مجاهد : كانوا عشرة ، وقيل : سبعة كلهم رجال : الوليد بن الوليد ، وخالد ، وعمارة ، وهشام ، والعاص ، وقيس ، وعبد [ ص: 176 ] شمس ، أسلم منهم ثلاثة : خالد ، وعمارة ، وهشام .

قوله تعالى : ( ومهدت له تمهيدا ) أي : وبسطت له الجاه العريض والرياسة في قومه ، فأتممت عليه نعمتي المال والجاه ، واجتماعهما هو الكمال عند أهل الدنيا ، ولهذا المعنى يدعى بهذا ، فيقال : أدام الله تمهيده ، أي : بسطته وتصرفه في الأمور ، ومن المفسرين من جعل هذا التمهيد البسطة في العيش وطول العمر ، وكان الوليد من أكابر قريش ، ولذلك لقب الوحيد وريحانة قريش .

قوله تعالى : ( ثم يطمع أن أزيد ) لفظ " ثم " ههنا معناه التعجب كما تقول لصاحبك : أنزلتك داري وأطعمتك وأسقيتك ثم أنت تشتمني ، ونظيره قوله تعالى : ( الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ) [ الأنعام : 1] فمعنى " ثم " ههنا للإنكار والتعجب ، ثم تلك الزيادة التي كان يطمع فيها هل هي زيادة في الدنيا أو في الآخرة ؟ فيه قولان :

الأول : قال الكلبي ومقاتل : ثم يرجو أن أزيد في ماله وولده وقد كفر بي .

الثاني : أن تلك الزيادة في الآخرة ، قيل : إنه كان يقول : إن كان محمد صادقا فما خلقت الجنة إلا لي ، ونظيره قوله تعالى : ( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا ) [ مريم : 77]

ثم قال تعالى : ( كلا ) وهو ردع له عن ذلك الطمع الفاسد ، قال المفسرون : ولم يزل الوليد في نقصان بعد قوله ( كلا ) حتى افتقر ومات فقيرا .

قوله تعالى : ( إنه كان لآياتنا عنيدا ) إنه تعليل للردع على وجه الاستئناف ؛ كأن قائلا قال : لم لا يزاد ؟ فقيل : لأنه كان لآياتنا عنيدا . والعنيد في معنى المعاند كالجليس والأكيل والعشير ، وفي هذه الآية إشارة إلى أمور كثيرة من صفاته :

أحدها : أنه كان معاندا في جميع الدلائل الدالة على التوحيد والعدل والقدرة وصحة النبوة وصحة البعث ، وكان هو منازعا في الكل منكرا للكل .

وثانيها : أن كفره كان كفر عناد كان يعرف هذه الأشياء بقلبه إلا أنه كان ينكرها بلسانه ، وكفر المعاند أفحش أنواع الكفر .

وثالثها : أن قوله : ( إنه كان لآياتنا عنيدا ) يدل على أنه من قديم الزمان كان على هذه الحرفة والصنعة .

ورابعها : أن قوله : ( إنه كان لآياتنا عنيدا ) يفيد أن تلك المعاندة كانت منه مختصة بآيات الله تعالى وبيناته ، فإن تقديره : إنه كان لآياتنا عنيدا لا لآيات غيرنا ، فتخصيصه هذا العناد بآيات الله مع كونه تاركا للعناد في سائر الأشياء يدل على غاية الخسران .

التالي السابق


الخدمات العلمية