صفحة جزء
( لسعيها راضية في جنة عالية لا تسمع فيها لاغية )

والثاني : في باطنهم وهو قوله تعالى : ( لسعيها راضية ) وفيه تأويلان :

أحدهما : أنهم حمدوا سعيهم واجتهادهم في العمل لله ؛ لما فازوا بسببه من العاقبة الحميدة ، كالرجل يعمل العمل فيجزى عليه بالجميل ، ويظهر له منه عاقبة محمودة فيقول : ما أحسن ما عملت ، ولقد وفقت للصواب فيما صنعت ، فيثني على عمل نفسه ويرضاه .

والثاني : المراد لثواب سعيها في الدنيا راضية إذا شاهدوا ذلك الثواب ، وهذا أولى إذ المراد أن الذي يشاهدونه من الثواب العظيم يبلغ حد الرضا حتى لا يريدوا أكثر منه ، وأما وصف دار الثواب فاعلم أن الله تعالى وصفها بأمور سبعة :

[ ص: 141 ]

أحدها قوله : ( في جنة عالية ) ويحتمل أن يكون المراد هو العلو في المكان ، ويحتمل أن يكون المراد هو العلو في الدرجة والشرف والمنقبة ، أما العلو في المكان فذاك لأن الجنة درجات بعضها أعلى من بعض ، قال عطاء : الدرجة مثل ما بين السماء والأرض .

وثانيها : قوله : ( لا تسمع فيها لاغية ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : في قوله : " لا تسمع " ثلاث قراءات :

أحدها : قرأ عاصم وحمزة والكسائي بالتاء على الخطاب " لاغية " بالنصب والمخاطب بهذا الخطاب يحتمل أن يكون هو النبي صلى الله عليه وسلم وأن يكون لا تسمع يا مخاطب فيها لاغية ، وهذا يفيد السماع في الخطاب كقوله : ( وإذا رأيت ثم رأيت ) [ الإنسان : 20 ] وقوله : ( إذا رأيتهم حسبتهم ) [ الإنسان : 19 ] ويحتمل أن تكون هذه التاء عائدة إلى وجوه ، والمعنى لا تسمع الوجوه فيها لاغية .

وثانيها : قرأ نافع بالتاء المنقوطة من فوق مرفوعة على التأنيث " لاغية " بالرفع .

وثالثها : قرأ ابن كثير وأبو عمرو " لا يسمع " بالياء المنقوطة من تحت مضمومة على التذكير " لاغية " بالرفع ، وذلك جائز لوجهين :

الأول : أن هذا الضرب من المؤنث إذا تقدم فعله وكان بين الفعل والاسم حائل حسن التذكير ، قال الشاعر :


إن امرأ غره منكن واحدة بعدي وبعدك في الدنيا لمغرور



والثاني : أن المراد باللاغية اللغو ، فالتأنيث على اللفظ والتذكير على المعنى .

المسألة الثانية : لأهل اللغة في قوله : ( لاغية ) ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه يقال : لغا يلغو لغوا ولاغية ، فاللاغية واللغو شيء واحد ، ويتأكد هذا الوجه بقوله سبحانه : ( لا يسمعون فيها لغوا ) [ الواقعة : 25 ] .

وثانيها : أن يكون صفة والمعنى لا يسمع كلمة لاغية .

وثالثها : قال الأخفش : " لاغية " أي كلمة ذات لغو كما تقول : فارس ودارع لصاحب الفرس والدرع ، وأما أهل التفسير فلهم وجوه :

أحدها : أن الجنة منزهة عن اللغو لأنها منزل جيران الله تعالى وإنما نالوها بالجد والحق لا باللغو والباطل ، وهكذا كل مجلس في الدنيا شريف مكرم فإنه يكون مبرأ عن اللغو وكل ما كان أبلغ في هذا كان أكثر جلالة ، هذا ما قرره القفال .

والثاني : قال الزجاج لا يتكلم أهل الجنة إلا بالحكمة والثناء على الله تعالى على ما رزقهم من النعيم الدائم .

والثالث : عن ابن عباس يريد لا تسمع فيها كذبا ولا بهتانا ولا كفرا بالله ولا شتما .

والرابع : قال مقاتل : لا يسمع بعضهم من بعض الحلف عند شراب كما يحلف أهل الدنيا إذا شربوا الخمر ، وأحسن الوجوه ما قرره القفال .

الخامس : قال القاضي : اللغو ما لا فائدة فيه ، فالله تعالى نفى عنهم ذلك ويندرج فيه ما يؤذي سامعه على طريق الأولى .

التالي السابق


الخدمات العلمية