صفحة جزء
( يقول يا ليتني قدمت لحياتي )

ثم شرح تعالى ما يقوله هذا الإنسان فقال تعالى : ( يقول ياليتني قدمت لحياتي ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : للآية تأويلات :

أحدهما : ( ياليتني قدمت ) في الدنيا التي كانت حياتي فيها منقطعة لحياتي هذه التي هي دائمة غير منقطعة ، وإنما قال : ( لحياتي ) ولم يقل : " لهذه الحياة " على معنى أن الحياة كأنها ليست إلا الحياة في الدار الآخرة ، قال تعالى : ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) [ العنكبوت : 64 ] أي لهي الحياة .

وثانيها : أنه تعالى قال في حق الكافر : ( ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ) [ إبراهيم : 17 ] وقال : ( فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيا ) [ طه : 74 ] وقال : ( ويتجنبها الأشقى الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيا ) [ الأعلى : 13 ] فهذه الآية دلت على أن أهل النار في الآخرة كأنه لا حياة لهم ، والمعنى فيا ليتني قدمت عملا يوجب نجاتي من النار حتى أكون من الأحياء .

.

وثالثها : أن يكون المعنى : فيا ليتني قدمت وقت حياتي في الدنيا ، كقولك جئته لعشر ليال خلون من رجب .

المسألة الثانية : استدلت المعتزلة بهذه الآية على أن الاختيار كان في أيديهم ومعلقا بقصدهم وإرادتهم وأنهم ما كانوا محجوبين عن الطاعات مجترئين على المعاصي ، وجوابه : أن فعلهم كان معلقا بقصدهم ، فقصدهم إن كان معلقا بقصد آخر لزم التسلسل ، وإن كان معلقا بقصد الله فقد بطل الاعتزال .

التالي السابق


الخدمات العلمية