صفحة جزء
( فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية وأما من خفت موازينه )

واعلم أنه تعالى لما وصف يوم القيامة قسم الناس فيه إلى قسمين فقال : ( فأما من ثقلت موازينه ) واعلم أن في الموازين قولين :

أحدهما : أنه جمع موزون وهو العمل الذي له وزن وخطر عند الله ، وهذا قول الفراء قال : ونظيره يقال : عندي درهم بميزان درهمك ووزن درهمك وداري بميزان دارك ووزن دارك أي بحذائها .

والثاني : أنه جمع ميزان ، قال ابن عباس : الميزان له لسان وكفتان لا يوزن فيه إلا الأعمال فيؤتى بحسنات المطيع في أحسن صورة ، فإذا رجح فالجنة له ، ويؤتى بسيئات الكافر في أقبح صورة فيخف وزنه فيدخل النار . وقال الحسن في الميزان : له كفتان ولا يوصف ، قال المتكلمون : إن نفس الحسنات والسيئات لا يصح وزنهما ، خصوصا وقد انقضيا ، بل المراد أن الصحف المكتوب فيها الحسنات والسيئات توزن ، أو يجعل النور علامة الحسنات والظلمة علامة السيئات ، أو تصور صحيفة الحسنات بالصورة الحسنة وصحيفة السيئات بالصورة القبيحة فيظهر بذلك الثقل والخفة ، وتكون الفائدة في ذلك ظهور حال صاحب الحسنات في الجمع العظيم فيزداد سرورا ، وظهور حال صاحب السيئات فيكون ذلك كالفضيحة له عند الخلائق .

أما قوله تعالى : ( فهو في عيشة راضية ) فالعيشة مصدر بمعنى العيش ، كالخيفة بمعنى الخوف ، وأما الراضية فقال الزجاج : معناه : أي : عيشة ذات رضا يرضاها صاحبها وهي كقولهم : لابن ، وتامر بمعنى : ذو لبن وذو تمر ، ولهذا قال المفسرون : تفسيرها : مرضية على معنى يرضاها صاحبها .

ثم قال تعالى : ( وأما من خفت موازينه ) أي قلت حسناته فرجحت السيئات على الحسنات قال أبو بكر رضي الله عنه : إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه باتباعهم الحق في الدنيا وثقله عليهم ، وحق لميزان لا يوضع فيه إلا الحق أن يكون ثقيلا ، وإنما خفت موازين من خفت موازينه باتباعهم الباطل في الدنيا وخفته عليهم ، وحق لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا ، وقال مقاتل : إنما كان كذلك لأن الحق ثقيل والباطل خفيف .

( فأمه هاوية وما أدراك ما هيه نار حامية ) أما قوله تعالى : ( فأمه هاوية ) ففيه وجوه :

أحدها : أن الهاوية من أسماء النار وكأنها النار العميقة يهوي أهل النار فيها مهوى بعيدا ، والمعنى فمأواه النار ، وقيل للمأوى " أم " على سبيل التشبيه بالأم التي لا يقع الفزع من الولد إلا إليها .

وثانيها : فأم رأسه هاوية في النار ذكره الأخفش ، والكلبي ، وقتادة قال : لأنهم يهوون في النار على رءوسهم .

وثالثها : أنهم إذا دعوا على الرجل بالهلاك قالوا : هوت أمه ؛ لأنه إذا هوى أي : سقط وهلك فقد هوت أمه حزنا وثكلا ، فكأنه قيل : ( وأما من خفت موازينه ) فقد هلك .

ثم قال تعالى : ( وما أدراك ما هيه ) قال صاحب الكشاف : " هيه " ضمير الداهية التي دل عليها قوله : [ ص: 71 ] ( فأمه هاوية ) في التفسير الثالث : أو ضمير " هاوية " والهاء للسكت فإذا وصل جاز حذفها ، والاختيار الوقف بالهاء لاتباع المصحف والهاء ثابتة فيه ، وذكرنا الكلام في هذه الهاء عند قوله : ( لم يتسنه ) [ البقرة : 259 ] ، ( فبهداهم اقتده ) [ الأنعام : 90] ، ( ما أغنى عني ماليه ) [ الحاقة : 28 ] .

ثم قال تعالى : ( نار حامية ) والمعنى أن سائر النيران بالنسبة إليها كأنها ليست حامية ، وهذا القدر كاف في التنبيه على قوة سخونتها ، نعوذ بالله منها ومن جميع أنواع العذاب ، ونسأله التوفيق وحسن المآب : ( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ) [ آل عمران : 194 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية