صفحة جزء
[ ص: 110 ] ( سورة الكوثر ) .

ثلاث آيات ، مكية .

بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر ) .

بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر ) .

اعلم أن هذه السورة على اختصارها فيها لطائف :

إحداها : أن هذه السورة كالمقابلة للسورة المتقدمة ، وذلك لأن في السورة المتقدمة وصف الله تعالى المنافق بأمور أربعة :

أولها : البخل وهو المراد من قوله : ( يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين ) [ الماعون : 3 ] .

الثاني : ترك الصلاة وهو المراد من قوله : ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) [ الماعون : 5 ] .

والثالث : المرآة في الصلاة وهو المراد من قوله : ( الذين هم يراءون ) [ الماعون : 6 ] .

والرابع : المنع من الزكاة وهو المراد من قوله : ( ويمنعون الماعون ) [ الماعون : 7 ] فذكر في هذه السورة في مقابلة تلك الصفات الأربع صفات أربعة ، فذكر في مقابلة البخل قوله : ( إنا أعطيناك الكوثر ) أي إنا أعطيناك الكثير ، فأعط أنت الكثير ولا تبخل ، وذكر في مقابلة : ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) [ الماعون : 5 ] قوله : ( فصل ) أي دم على الصلاة ، وذكر في مقابلة : ( الذين هم يراءون ) قوله : ( لربك ) أي ائت بالصلاة لرضا ربك ، لا لمراءاة الناس ، وذكر في مقابلة : ( ويمنعون الماعون ) قوله : ( وانحر ) وأراد به التصدق بلحم الأضاحي ، فاعتبر هذه المناسبة العجيبة ، ثم ختم السورة بقوله : ( إن شانئك هو الأبتر ) أي المنافق الذي يأتي بتلك الأفعال القبيحة المذكورة في تلك السورة سيموت ولا يبقى من دنياه أثر ولا خبر ، وأما أنت فيبقى لك في الدنيا الذكر الجميل ، وفي الآخرة الثواب الجزيل .

والوجه الثاني : في لطائف هذه السورة أن السالكين إلى الله تعالى لهم ثلاث درجات : أعلاها : أن [ ص: 111 ] يكونوا مستغرقين بقلوبهم وأرواحهم في نور جلال الله .

وثانيها : أن يكونوا مشتغلين بالطاعات والعبادات البدنية .

وثالثها : أن يكونوا في مقام منع النفس عن الانصباب إلى اللذات المحسوسة والشهوات العاجلة ، فقوله : ( إنا أعطيناك الكوثر ) إشارة إلى المقام الأول وهو كون روحه القدسية متميزة عن سائر الأرواح البشرية بالكم والكيف ، أما بالكم فلأنها أكثر مقدمات ، وأما بالكيف فلأنها أسرع انتقالا من تلك المقدمات إلى النتائج من سائر الأرواح ، وأما قوله : ( فصل لربك ) فهو إشارة إلى المرتبة الثانية ، وقوله : ( وانحر ) إشارة إلى المرتبة الثالثة ، فإن منع النفس عن اللذات العاجلة جار مجرى النحر والذبح ، ثم قال : ( إن شانئك هو الأبتر ) ومعناه أن النفس التي تدعوك إلى طلب هذه المحسوسات والشهوات العاجلة ، أنها دائرة فانية ، وإنما الباقيات الصالحات خير عند ربك ، وهي السعادات الروحانية والمعارف الربانية التي هي باقية أبدية ، ولنشرع الآن في التفسير .

قوله تعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر ) اعلم أن فيه فوائد :

الفائدة الأولى : أن هذه السورة كالتتمة لما قبلها من السور ، وكالأصل لما بعدها من السور أما أنها كالتتمة لما قبلها من السور ؛ فلأن الله تعالى جعل سورة : ( والضحى ) في مدح محمد عليه الصلاة والسلام وتفصيل أحواله ، فذكر في أول السورة ثلاثة أشياء تتعلق بنبوته :

أولها : قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) [ الضحى : 2 ] .

وثانيها : قوله : ( وللآخرة خير لك من الأولى ) [ الضحى : 3 ] .

وثالثها : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) [ الضحى : 4 ] ثم ختم هذه السورة بذكر ثلاثة أحوال من أحواله عليه السلام فيما يتعلق بالدنيا وهي قوله : (ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى ) . [ الضحى : 6 ] .

ثم ذكر في سورة : ( ألم نشرح ) أنه شرفه بثلاثة أشياء :

أولها : ( ألم نشرح لك صدرك ) [ الشرح : 1 ] .

وثانيها : ( ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ) ، [ الشرح : 3 ] .

وثالثها : ( ورفعنا لك ذكرك ) [ الشرح : 4 ] .

ثم إنه تعالى شرفه في سورة التين بثلاثة أنواع من التشريف :

أولها : أنه أقسم ببلده وهو قوله : ( وهذا البلد الأمين ) [ التين : 3 ] .

وثانيها : أنه أخبر عن خلاص أمته عن النار وهو قوله : ( إلا الذين آمنوا ) [ التين : 6 ] .

وثالثها : وصولهم إلى الثواب وهو قوله : ( فلهم أجر غير ممنون ) [ التين : 6 ] .

ثم شرفه في سورة " اقرأ " بثلاثة أنواع من التشريفات :

أولها : ( اقرأ باسم ربك ) [ العلق : 1 ] أي اقرأ القرآن على الحق مستعينا باسم ربك .

وثانيها : أنه قهر خصمه بقوله : ( فليدع ناديه سندع الزبانية ) [ العلق : 19 ] .

وثالثها : أنه خصه بالقربة التامة وهو : ( واسجد واقترب ) [ العلق : 19 ] .

وشرفه في سورة القدر بليلة القدر التي لها ثلاثة أنواع من الفضيلة :

أولها : كونها : ( خير من ألف شهر ) [ القدر : 3 ] .

وثانيها : نزول : ( الملائكة والروح فيها ) [ القدر : 4 ] .

وثالثها : كونها : ( سلام هي حتى مطلع الفجر ) [ القدر : 5 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية