صفحة جزء
( ما أغنى عنه ماله وما كسب ) [ ص: 156 ] قوله تعالى : ( ما أغنى عنه ماله وما كسب ) في الآية مسائل :

المسألة الأولى : " ما " في قوله : ( ما أغنى ) يحتمل أن يكون استفهاما بمعنى الإنكار ، ويحتمل أن يكون نفيا ، وعلى التقدير الأول يكون المعنى : أي تأثير كان لماله وكسبه في دفع البلاء عنه ؟ فإنه لا أحد أكثر مالا من قارون فهل دفع الموت عنه ؟ ولا أعظم ملكا من سليمان ، فهل دفع الموت عنه ؟ .

وعلى التقدير الثاني يكون ذلك إخبارا بأن المال والكسب لا ينفع في ذلك .

المسألة الثانية : ( ما كسب ) مرفوع و ( ما ) موصولة أو مصدرية يعني مكسوبه أو كسبه ، يروى أنه كان يقول : إن كان ما يقول ابن أخي حقا فأنا أفتدي منه نفسي بمالي وأولادي ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ، ثم ذكروا في المعنى وجوها :

أحدها : لم ينفعه ماله وما كسب بماله ، يعني رأس المال والأرباح .

وثانيها : أن المال هو الماشية وما كسب من نسلها ، ونتاجها ، فإنه كان صاحب النعم والنتاج .

وثالثها : ( ماله ) الذي ورثه من أبيه والذي كسبه بنفسه .

ورابعها : قال ابن عباس : ( ما كسب ) ولده ، والدليل عليه قوله عليه السلام : " إن أطيب ما يأكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه " ، وقال عليه السلام : " أنت ومالك لأبيك " وروي أن بني أبي لهب احتكموا إليه فاقتتلوا فقام يحجز بينهم فدفعه بعضهم فوقع : فغضب فقال : أخرجوا عني الكسب الخبيث .

وخامسها : قال الضحاك : ما ينفعه ماله وعمله الخبيث يعني كيده في عداوة رسول الله .

وسادسها : قال قتادة : ( وما كسب ) أي عمله الذي ظن أنه منه على شيء كقوله : ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل ) [ الفرقان : 23 ] وفي الآية سؤالات :

السؤال الأول : قال ههنا : ( ما أغنى عنه ماله وما كسب ) وقال في سورة : ( والليل إذا يغشى ) [ الليل : 1 ] ( وما يغني عنه ماله إذا تردى ) [ الليل : 11 ] فما الفرق ؟ الجواب : التعبير بلفظ الماضي يكون آكد كقوله : ( ما أغنى عني ماليه ) [ الحاقة : 28 ] وقوله : ( أتى أمر الله ) [ النحل : 1 ] .

السؤال الثاني : ما أغنى عنه ماله وكسبه في ماذا ؟ الجواب : قال بعضهم في عداوة الرسول : فلم يغلب عليه ، وقال بعضهم : بل لم يغنيا عنه في دفع النار ولذلك قال : ( سيصلى ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية