صفحة جزء
[ ص: 119 ] ) ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير )

قوله تعالى ( ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير )

اعلم أنهم اختلفوا في المراد بقوله : ( ولكل ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : إنما قال : ( ولكل ) ولم يقل لكل قوم أو أمة ؛ لأنه معروف المعنى عندهم ، فلم يضر حذف المضاف إليه ، وهو كثير في كلامهم كقوله : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) [ المائدة : 48 ] .

المسألة الثانية : ذكروا فيه أربعة أوجه .

أحدها : أنه يتناول جميع الفرق ، أعني المسلمين ، واليهود ، والنصارى ، والمشركين ، وهو قول الأصم ، قال : لأن في المشركين من كان يعبد الأصنام ويتقرب بذلك إلى الله تعالى كما حكى الله تعالى عنهم في قوله : ( هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) [ يونس : 18 ] .

وثانيها : وهو قول أكثر علماء التابعين ، أن المراد أهل الكتاب وهم : المسلمون واليهود والنصارى ، والمشركون غير داخلين فيه .

وثالثها : قال بعضهم : المراد لكل قوم من المسلمين وجهة أي جهة من الكعبة يصلي إليها : جنوبية أو شمالية ، أو شرقية ، أو غربية ، واحتجوا على هذا القول بوجهين .

الأول : قوله تعالى : ( هو موليها ) يعني : الله موليها ، وتولية الله لم تحصل إلا في الكعبة ؛ لأن ما عداها تولية الشيطان .

الثاني : أن الله تعالى عقبه بقوله : ( فاستبقوا الخيرات ) والظاهر أن المراد من هذه الخيرات ما لكل أحد من جهة ، والجهات الموصوفة بالخيرية ليست إلا جهات الكعبة .

ورابعها : قال آخرون : " ولكل وجهة " أي لكل واحد من الرسل وأصحاب الشرائع جهة قبلة ، فقبلة المقربين : العرش ، وقبلة الروحانيين : الكرسي ، وقبلة الكروبيين : البيت المعمور ، وقبلة الأنبياء الذين قبلك : بيت المقدس ، وقبلتك الكعبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية