صفحة جزء
[ ص: 69 ] مسألة قال أبو القاسم والسواك سنة ، يستحب عند كل صلاة أكثر أهل العلم يرون السواك سنة غير واجب ، ولا نعلم أحدا قال بوجوبه إلا إسحاق وداود ; لأنه مأمور به ، والأمر يقتضي الوجوب . وقد روى أبو داود بإسناده ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء عند كل صلاة طاهرا وغير طاهر ، فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك عند كل صلاة } .

ولنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة } . متفق عليه ، يعني لأمرتهم أمر إيجاب ; لأن المشقة إنما تلحق بالإيجاب لا بالندب ، وهذا يدل على أن الأمر في حديثهم أمر ندب واستحباب ، ويحتمل أن يكون ذلك واجبا في حق النبي صلى الله عليه وسلم على الخصوص ، جمعا بين الخبرين ، واتفق أهل العلم على أنه سنة مؤكدة ، لحث النبي صلى الله عليه وسلم ومواظبته عليه ، وترغيبه فيه وندبه إليه ، وتسميته إياه من الفطرة فيما روينا من الحديث . وقد روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { السواك مطهرة للفم مرضاة للرب } . رواه الإمام أحمد ، في مسنده ، وعن عائشة ، رضي الله عنها قالت : { كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك ، } رواه مسلم .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إني لأستاك ، حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي } رواه ابن ماجه . ويتأكد استحبابه في مواضع ثلاثة : عند الصلاة ; للخبر الأول . وعند القيام من النوم ; لما روى حذيفة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك . متفق عليه ، يعني : يغسله ، يقال : شاصه ، يشوصه ، وماصه : إذا غسله ،

وعن عائشة ، رضي الله عنها قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل أو نهار فيستيقظ إلا تسوك قبل أن يتوضأ . } رواه أبو داود ; ولأنه إذا نام ينطبق فوه فتتغير رائحته . وعند تغير رائحة فيه بمأكول أو غيره ; ولأن السواك مشروع لإزالة رائحته وتطييبه .

( 117 ) فصل : ويستاك على أسنانه ولسانه ، قال أبو موسى : { أتينا رسول الله فرأيته يستاك على لسانه . } متفق عليه ، وقال عليه السلام { إني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي . } ويستاك عرضا ، لقوله عليه السلام : { استاكوا عرضا ، وادهنوا غبا ، واكتحلوا وترا } ; ولأن السواك طولا من أطراف الأسنان إلى عمودها ربما أدمى اللثة وأفسد العمود .

ويستحب التيامن في سواكه ; لأن عائشة رضي الله عنها قالت : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله ، وترجله ، وطهوره ، وفي شأنه كله . } متفق عليه . ويغسله بالماء ; ليزيل ما عليه ، قالت عائشة ، رضي الله عنها : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني السواك لأغسله ، فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله ، ثم أدفعه [ ص: 70 ] إليه . } رواه أبو داود . وروي عنها ، قالت : { كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة آنية مخمرة من الليل : إناء لطهوره ، وإناء لسواكه ، وإناء لشرابه . } أخرجه ابن ماجه .

( 118 ) فصل : ويستحب أن يكون السواك عودا لينا ينقي الفم ، ولا يجرحه ، ولا يضره ، ولا يتفتت فيه ، كالأراك والعرجون ، ولا يستاك بعود الرمان ولا الآس ولا الأعواد الذكية ; لأنه روي عن قبيصة بن ذؤيب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تخللوا بعود الريحان ، ولا الرمان ، فإنهما يحركان عرق الجذام } . رواه محمد بن الحسين الأزدي الحافظ بإسناده ، وقيل : السواك بعود الريحان يضر بلحم الفم .

وإن استاك بأصبعه أو خرقة ، فقد قيل : لا يصيب السنة ; لأن الشرع لم يرد به ، ولا يحصل الإنقاء به حصوله بالعود ، والصحيح أنه يصيب بقدر ما يحصل من الإنقاء ، ولا يترك القليل من السنة للعجز عن كثيرها . والله أعلم .

وقد أخبرنا محمد بن عبد الباقي ، أخبرنا رزق الله بن عبد الوهاب التميمي ، أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا ابن البختري ، حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح ، حدثنا خالد بن خداش ، حدثنا محمد بن المثنى ، حدثني بعض أهلي ، عن أنس بن مالك ، { أن رجلا من بني عمرو بن عوف ، قال : يا رسول الله ، إنك رغبتنا في السواك ، فهل دون ذلك من شيء ؟ قال : أصبعيك ، سواك عند وضوئك ، أمرهما على أسنانك ، إنه لا عمل لمن لا نية له ، ولا أجر لمن لا حسنة له . }

التالي السابق


الخدمات العلمية