صفحة جزء
( 1390 ) فصل : فأما الصلاة قبل الجمعة ، فلا أعلم فيه إلا ما روي { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركع من قبل الجمعة أربعا } . أخرجه ابن ماجه . وروى عمرو بن سعيد بن العاص ، عن أبيه ، قال : كنت ألقى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا زالت الشمس قاموا فصلوا أربعا .

قال أبو بكر : كنا نكون مع حبيب بن أبي ثابت في الجمعة ، فيقول : أزالت الشمس بعد ؟ ويلتفت وينظر فإذا زالت الشمس ، صلى الأربع التي قبل الجمعة .

وعن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود ، أنه كان يصلي قبل الجمعة أربع ركعات ، وبعدها أربع ركعات . رواه سعيد .

( 1391 ) فصل : ويستحب لمن أراد الركوع يوم الجمعة أن يفصل بينها وبينه بكلام ، أو انتقال من مكانه ، أو خروج إلى منزله ; لما روى السائب بن يزيد ابن أخت النمر ، قال : { صليت مع معاوية الجمعة في المقصورة ، فلما سلم الإمام قمت في مقامي فصليت ، فلما دخل أرسل إلي ، فقال : لا تعد لما فعلت ، إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة ، حتى تتكلم أو تخرج ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك ، أن لا نوصل صلاة حتى نتكلم أو نخرج } . أخرجه مسلم .

وعن نافع ، أن ابن عمر رأى رجلا يصلي يوم الجمعة ركعتين ، فدفعه ، وقال : أتصلي الجمعة أربعا ؟ { وكان عبد الله يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته ، ويقول : هكذا فعل رسول الله . صلى الله عليه وسلم }

التالي السابق


الخدمات العلمية