صفحة جزء
( 1400 ) مسألة : قال : ( وأكلوا إن كان فطرا ) السنة أن يأكل في الفطر قبل الصلاة ، ولا يأكل في الأضحى حتى يصلي . وهذا قول أكثر أهل العلم ; منهم علي ، وابن عباس ، ومالك والشافعي وغيرهم ، لا نعلم فيه خلافا قال : أنس : { كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات } . رواه البخاري . وفي رواية استشهد بها : " ويأكلهن وترا " .

وروي عن بريدة ، قال { كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر ، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي } . رواه الأثرم ، والترمذي ، ولفظ رواية الأثرم : " حتى يضحي " .

ولأن يوم الفطر يوم حرم فيه الصيام عقيب وجوبه ، فاستحب تعجيل الفطر لإظهار المبادرة إلى طاعة الله تعالى ، وامتثال أمره في الفطر على خلاف العادة ، والأضحى بخلافه .

ولأن في الأضحى شرع الأضحية والأكل منها ، فاستحب أن يكون فطره على [ ص: 114 ] شيء منها . قال أحمد : والأضحى لا يأكل فيه حتى يرجع إذا كان له ذبح ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من ذبيحته ، وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل .

( 1401 ) فصل : والمستحب أن يفطر على التمر ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر عليه ، ويأكلهن وترا ، لقول أنس : يأكلهن وترا ; ولأن الله تعالى وتر يحب الوتر ، ولأن الصائم يستحب له الفطر كذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية