صفحة جزء
( 5687 ) فصل : في آداب الطعام يستحب غسل اليدين قبل الطعام وبعده ، وإن كان على وضوء ، قال المروذي : رأيت أبا عبد الله يغسل يديه قبل الطعام وبعده ، وإن كان على وضوء . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من أحب أن يكثر خير بيته ، فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع . } رواه ابن ماجه . وروى أبو بكر ، بإسناده عن الحسن بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر ، وبعده ينفي اللمم . } يعني به غسل اليدين .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { من نام وفي يده ريح غمر ، فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه } . رواه أبو داود ، ولا بأس بترك الوضوء ; لما روى أبو هريرة ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الغائط فأتي بطعام ، فقال رجل : يا رسول الله ، ألا آتيك بوضوء ؟ قال : لا أريد الصلاة } . رواه ابن ماجه . وعن جابر قال : { أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من شعب الجبل ، وقد قضى حاجته ، وبين أيدينا تمر على ترس أو جحفة ، فدعوناه فأكل معنا ، وما [ ص: 221 ] مس ماء } . رواه أبو داود .

وروي عنه ، { أنه كان يحتز من كتف شاة في يده ، فدعي إلى الصلاة ، فألقاها من يده ، ثم قام فصلى ، ولم يتوضأ } . رواه البخاري ، . ولا بأس بتقطيع اللحم بالسكين ; لهذا الحديث . وقال مهنا : سألت أحمد عن حديث يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم : { لا تقطعوا اللحم بالسكين ، فإنه من صنع الأعاجم ، وانهشوه نهشا ; فإنه أهنأ وأمرأ } . قال : ليس بصحيح . واحتج بهذا الحديث الذي ذكرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية