صفحة جزء
( 5869 ) فصل : فإن كانت له امرأتان ; حفصة وعمرة ، فقال : يا حفصة فأجابته عمرة ، فقال : أنت طالق . فإن لم تكن له نية ، أو نوى المجيبة وحدها ، طلقت وحدها ; لأنها المطلقة دون غيرها . وإن قال : ما خاطبت بقولي : أنت طالق . إلا حفصة ، وكانت حاضرة ، طلقت وحدها . وإن قال : علمت أن المجيبة عمرة ، فخاطبتها [ ص: 305 ] بالطلاق ، وأردت طلاق حفصة . طلقتا معا ، في قولهم جميعا . وإن قال : ظننت المجيبة حفصة فطلقتها . طلقت حفصة ، رواية واحدة ، وفي عمرة روايتان ; إحداهما ، تطلق أيضا . وهو قول النخعي ، وقتادة ، والأوزاعي ، وأصحاب الرأي . واختاره ابن حامد ; لأنه خاطبها بالطلاق ، وهي محل له ، فطلقت ، كما لو قصدها . والثانية ، لا تطلق . وهو قول الحسن ، والزهري ، وأبي عبيد ، قال أحمد ، في رواية مهنا ، في رجل له امرأتان ، فقال : فلانة أنت طالق . فالتفتت ، فإذا هي غير التي حلف عليها ، قال : قال إبراهيم : يطلقان .

والحسن يقول : تطلق التي نوى . قيل له : ما تقول أنت ؟ قال : تطلق التي نوى . ووجهه أنه لم يقصدها بالطلاق ، فلم تطلق ، كما لو أراد أن يقول : أنت طاهر . فسبق لسانه ، فقال : أنت طالق . وقال أبو بكر : لا يختلف كلام أحمد أنها لا تطلق . وقال الشافعي : تطلق المجيبة وحدها ; لأنها مخاطبة بالطلاق ، فطلقت ، كما لو لم ينو غيرها ، ولا تطلق المنوية ; لأنه لم يخاطبها بالطلاق ، ولم تعترف بطلاقها ، وهذا يبطل بما لو علم أن المجيبة عمرة ، فإن المنوية تطلق بإرادتها بالطلاق ، ولو لا ذلك لم تطلق بالاعتراف به ; لأن الاعتراف بما لا يوجب لا يوجب ، ولأن الغائبة مقصودة بلفظ الطلاق ، فطلقت كما لو علم الحال . ( 5870 ) فصل : وإن أشار إلى عمرة ، فقال : يا حفصة ، أنت طالق . وأراد طلاق عمرة ، فسبق لسانه إلى نداء حفصة ، طلقت عمرة وحدها ; لأنه لم يرد بلفظه إلا طلاقها ، وإنما سبق لسانه إلى غير ما أراده ، فأشبه ما لو أراد أن يقول : أنت طاهر . فسبق لسانه إلى أنت طالق .

وإن أتى باللفظ مع علمه أن المشار إليها عمرة ، طلقتا معا ، عمرة بالإشارة إليها ، وإضافة الطلاق إليها ، وحفصة بنيته ، وبلفظه بها . وإن ظن أن المشار إليها حفصة ، طلقت حفصة ، وفي عمرة روايتان ، كالتي قبلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية