صفحة جزء
( 5924 ) فصل : إذا قال : أنت طالق أمس . ولا نية له ، فظاهر كلام أحمد ، أن الطلاق لا يقع فروي عنه في من قال لزوجته : أنت طالق أمس . وإنما تزوجها اليوم : ليس بشيء وهذا قول أبي بكر . وقال القاضي في بعض كتبه : يقع الطلاق . وهو مذهب الشافعي ; لأنه وصف الطلقة بما لا تتصف به ، فلغت الصفة ، ووقع الطلاق ، كما لو قال لمن لا سنة لها ولا بدعة : أنت طالق للسنة . أو قال : أنت طالق طلقة لا تلزمك . ووجه الأول أن الطلاق رفع الاستباحة ، ولا يمكن رفعها في الزمن الماضي ، فلم يقع ، كما لو قال : أنت طالق قبل قدوم زيد بيومين . فقدم اليوم ، فإن أصحابنا لم يختلفوا في أن الطلاق لا يقع . وهو قول أكثر أصحاب الشافعي ، وهذا طلاق في زمن ماض ، ولأنه علق الطلاق بمستحيل فلغا ، كما لو قال : أنت طالق إن قلبت الحجر ذهبا .

وإن قال : أنت طالق قبل أن أتزوجك . فالحكم فيه كما لو قال : أنت طالق أمس . قال القاضي : ورأيت بخط [ ص: 329 ] أبي بكر ، في " جزء مفرد " ، أنه قال : إذا قال : أنت طالق قبل أن أتزوجك . طلقت . ولو قال : أنت طالق أمس . لم يقع ; لأن أمس لا يمكن وقوع الطلاق فيه ، وقبل تزويجها متصور الوجود ، فإنه يمكن أن يتزوجها ثانيا ، وهذا الوقت قبله ، فوقع في الحال ، كما لو قال : أنت طالق قبل قدوم زيد . وإن قصد بقوله : أنت طالق أمس ، أو قبل أن أتزوجك . إيقاع الطلاق في الحال ، مستندا إلى ذلك الزمان ، وقع في الحال .

وإن أراد الإخبار أنه كان قد طلقها هو ، أو زوج قبله ، في ذلك الزمان الذي ذكره ، وكان قد وجد ذلك ، قبل منه ، وإن لم يكن وجد ، وقع طلاقه . ذكره أبو الخطاب . وقال القاضي : يقبل على ظاهر كلام أحمد ; لأنه فسره بما يحتمله ، ولم يشترط الوجود . وإن أراد أني كنت طلقتك أمس . فكذبته ، لزمته الطلقة ، وعليها العدة من يومها ; لأنها اعترفت أن أمس لم يكن من عدتها . وإن مات ولم يبين مراده ، فعلى وجهين ; بناء على اختلاف القولين في المطلق ، إن قلنا : لا يقع به شيء . لم يلزمه هاهنا شيء . وإن قلنا بوقوعه ثم ، وقع هاهنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية