صفحة جزء
( 615 ) فصل : والمجتهد في القبلة هو العالم بأدلتها ، وإن كان جاهلا بأحكام الشرع ، فإن كل من علم أدلة شيء كان من المجتهدين فيه ، وإن جهل غيره ، ولأنه يتمكن من استقبالها بدليله ، فكان مجتهدا فيها كالفقيه ، ولو جهل الفقيه أدلتها أو كان أعمى ، فهو مقلد وإن علم غيرها . وأوثق أدلتها النجوم ، قال الله تعالى : { وبالنجم هم يهتدون } وقال تعالى : { وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر } .

وآكدها القطب الشمالي ، وهو نجم خفي حوله أنجم دائرة كفراشة الرحى ، في أحد طرفيها الفرقدان ، وفي الآخر الجدي ، وبين ذلك أنجم صغار ، منقوشة كنقوش الفراشة ، ثلاثة من فوق وثلاثة من أسفل ، تدور هذه الفراشة حول القطب ، دوران فراشة الرحى حول سفودها ، في كل يوم وليلة دورة ، في الليل نصفها وفي النهار نصفها ، فيكون الجدي عند طلوع الشمس في مكان الفرقدين عند غروبها ، ويمكن الاستدلال بها على ساعات الليل وأوقاته ، والأزمنة ، لمن عرفها ، وعلم كيفية دورانها ، وحولها بنات نعش مما يلي الفرقدين تدور حولها ، والقطب لا يبرح مكانه في جميع الأزمان ، ولا يتغير كما لا يتغير سفود الرحى بدورانها .

وقيل : إنه يتغير تغيرا يسيرا لا يتبين ، ولا يؤثر ، وهو نجم خفي يراه حديد النظر إذا لم يكن القمر طالعا ، فإذا قوي نور القمر خفي ، فإذا استدبرته في الأرض الشامية ، كنت مستقبلا الكعبة .

وقيل : إنه ينحرف في دمشق وما قاربها إلى المشرق قليلا ، وكلما قرب إلى المغرب كان انحرافه أكثر . وإن كان بحران وما يقاربها اعتدل ، وجعل القطب خلف ظهره معتدلا من غير انحراف . وقيل : أعدل القبل قبلة حران . وإن كان بالعراق جعل القطب حذو ظهر أذنه اليمنى على علوها ، فيكون مستقبلا باب الكعبة إلى المقام ، ومتى استدبر الفرقدين أو الجدي ، في حال علو أحدهما ونزول الآخر ، على الاعتدال ، كان ذلك كاستدبار القطب .

وإن استدبره ، في غير هذه الحال ، كان مستقبلا للجهة ، فإذا استدبر الشرقي منها ، كان منحرفا إلى الغرب قليلا ، وإذا استدبر الغربي كان منحرفا إلى الشرق ، وإن استدبر بنات نعش ، كان مستقبلا للجهة أيضا ، إلا أن انحرافه أكثر

[ ص: 264 ] فصل : ومنازل الشمس والقمر ، وهي ثمانية وعشرون منزلا ، وهي : السرطان ، والبطين ، والثريا ، والدبران ، والهقعة ، والهنعة ، والذراع ، والنثرة ، والطرف ، والجبهة ، والزبرة ، والصرفة ، والعواء ، والسماك ، والغفر ، والزبانى ، والإكليل ، والقلب ، والشولة ، والنعائم ، والبلدة ، وسعد الذابح ، وسعد بلع ، وسعد السعود ، وسعد الأخبية ، والفرع المقدم ; والفرع المؤخر ، وبطن الحوت .

منها أربعة عشر شامية تطلع من وسط المشرق أو مائلة عنه إلى الشمال قليلا ، أولها السرطان ، وآخرها السماك . ومنها أربعة عشر يمانية ، تطلع من المشرق أو ما يليه إلى التيامن ، أولها الغفر ; وآخرها بطن الحوت .

ولكل نجم من الشامية رقيب من اليمانية ، إذا طلع أحدهما غاب رقيبه ، وينزل القمر كل ليلة بمنزلة منها قريبا منه ، ثم ينتقل في الليلة الثانية إلى المنزل الذي يليه ، قال الله تعالى : { والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } .

والشمس تنزل بكل منزل منها ثلاثة عشر يوما ، فيكون عودها إلى المنزل الذي نزلت به عند تمام حول كامل من أحوال السنة الشمسية ، وهذه المنازل يكون منها فيما بين غروب الشمس وطلوعها أربعة عشر منزلا ، ومن طلوعها إلى غروبها مثل ذلك ، ووقت الفجر منها منزلان ، ووقت المغرب منزل ، وهو نصف سدس سواد الليل ، وسواد الليل اثنا عشر منزلا ، وكلها تطلع من المشرق وتغرب في المغرب ، إلا أن أوائل الشامية وآخر اليمانية تطلع من وسط المشرق ، بحيث إذا طلع جعل الطالع منها محاذيا لكتفه الأيسر كان مستقبلا للكعبة ، وكذلك آخر الشامية .

وأول اليمانية يكون مقاربا لذلك ، والمتوسط من الشامية ، وهو الذراع وما يليه من جانبيه ، يميل مطلعه إلى ناحية الشمال ، والمتوسط من اليمانية - نحو العقرب ، والنعائم ، والبلدة ، والسعود - تميل مطالعها إلى اليمين ، فاليماني منها يجعله من أمام كتفه اليسرى ، والشامي يجعله خلف كتفه الأيمن قريبا منها ، والغارب منها يجعله عند كتفه الأيمن كذلك .

وإن عرف المتوسط منها بأن يرى بينه وبين أفق السماء سبعة من هاهنا وسبعة من هاهنا ، استقبله ، ولكل نجم من هذه المنازل نجوم تقاربه ، وتسير بسيره ، من عن يمينه ، وشماله ، يكثر عددها ، حكمها حكمه ، ويستدل بها عليه ، وعلى ما تدل عليه ، كالنسرين والشعريين ، والنظم المقارن للهقعة ، والسماك الرامح ، والفكة ، وغيرها ، وكلها تطلع من المشرق وتغرب في المغرب ، وسهيل نجم كبير مضيء يطلع من نحو مهب الجنوب ، ثم يسير حتى يصير في قبلة المصلي ، ثم يتجاوزها ، ثم يغرب قريبا من مهب الدبور ، والناقة أنجم على صورة الناقة ، تطلع في المجرة من مهب الصبا ، ثم تغيب في مهب الشمال .

( 617 ) فصل : والشمس تطلع من المشرق ، وتغرب في المغرب ، وتختلف مطالعها ومغاربها ، على حسب اختلاف منازلها ، وتكون في الشتاء في حال توسطها في قبلة المصلي ، وفي الصيف محاذية لقبلته .

( 618 ) فصل : والقمر يبدو أول ليلة من الشهر هلالا في المغرب ، عن يمين المصلي ، ثم يتأخر كل ليلة نحو المشرق منزلا ، حتى يكون ليلة السابع وقت المغرب في قبلة المصلي ، أو مائلا عنها قليلا ، ثم يطلع ليلة الرابع عشر من المشرق قبل غروب الشمس ، بدرا تاما ، وليلة إحدى وعشرين يكون في قبلة المصلي ، أو قريبا منها ، وقت الفجر ، [ ص: 265 ] وليلة ثمان وعشرين يبدو عند الفجر كالهلال من المشرق ، وتختلف مطالعه باختلاف منازله .

( 619 ) فصل : والرياح كثيرة يستدل منها بأربع ، تهب من زوايا السماء ; الجنوب تهب من الزاوية التي بين القبلة والمشرق ، مستقبلة بطن كتف المصلي الأيسر ، مما يلي وجهه إلى يمينه ، والشمال مقابلتها ، تهب من الزاوية التي بين المغرب والشمال ; مارة إلى مهب الجنوب .

والدبور تهب من الزاوية التي بين المغرب واليمن ، مستقبلة شطر وجه المصلي الأيمن ، مارة إلى الزاوية المقابلة لها . والصبا مقابلتها ، تهب من ظهر المصلي . وربما هبت الرياح بين الحيطان والجبال فتدور ، فلا اعتبار بها .

وبين كل ريحين ريح تسمى النكباء ، لتنكبها طريق الرياح المعروفة ، وتعرف الرياح بصفاتها وخصائصها ، فهذا أصح ما يستدل به على القبلة .

وذكر أصحابنا الاستدلال بالمياه ، وقالوا : الأنهار الكبار كلها تجري عن يمنة المصلي إلى يسرته ، على انحراف قليل ، وذلك مثل دجلة والفرات والنهروان ، ولا اعتبار بالأنهار المحدثة ; لأنها تحدث بحسب الحاجات إلى الجهات المختلفة ، ولا بالسواقي والأنهار الصغار ; لأنها لا ضابط لها ، ولا بنهرين يجريان من يسرة المصلي إلى يمينه ، أحدهما العاصي بالشام ، والثاني سيحون بالمشرق .

وهذا الذي ذكروه لا ينضبط بضابط ; فإن كثيرا من أنهار الشام تجري على غير السمت الذي ذكروه ، فالأردن يجري نحو القبلة ، وكثير منها يجري نحو البحر ، حيث كان منها حتى يصب فيه . وإن اختصت الدلالة بما ذكروه فليس شيء منها في الشام سوى العاصي ، والفرات حد الشام من ناحية المشرق .

فمن علم هذه الأدلة فهو مجتهد ، وقد يستدل أهل كل بلدة بأدلة تختص ببلدتهم ; من جبالها ، وأنهارها ، وغير ذلك ، مثل من يعلم أن جبلا بعينه يكون في قبلتهم ، أو على أيمانهم ، أو غير ذلك من الجهات . وكذلك إن علم مجرى نهر بعينه . فمن كان من أهل الاجتهاد ، إذا خفيت عليه القبلة في السفر ، ولم يجد مخبرا ، ففرضه الصلاة إلى جهة يؤديه اجتهاده إليها .

فإن خفيت عليه الأدلة لغيم أو ظلمة ، تحرى فصلى ، والصلاة صحيحة ; لما نذكره من الأحاديث ، ولأنه بذل وسعه في معرفة الحق ، مع علمه بأدلته ، فأشبه الحاكم والعالم إذا خفيت عليه النصوص .

التالي السابق


الخدمات العلمية