صفحة جزء
( 661 ) مسألة : قال : ( ثم يضع يده اليمنى على كوعه اليسرى ) أما وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، فمن سنتها في قول كثير من أهل العلم ، يروى ذلك عن علي ، وأبي هريرة ، والنخعي ، وأبي مجلز ، وسعيد بن جبير ، والثوري ، والشافعي وأصحاب الرأي ، وحكاه ابن المنذر عن مالك .

وظاهر مذهبه الذي عليه أصحابه إرسال اليدين ، وروي ذلك عن ابن الزبير ، والحسن . ولنا : ما روى قبيصة بن هلب ، عن أبيه ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤمنا فيأخذ شماله بيمينه } ، رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن ، وعليه العمل عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ، ومن بعدهم . وعن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . قال أبو حازم : لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .

وعن ابن مسعود ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو واضع شماله على يمينه فأخذ يمينه فوضعها على شماله } رواه أبو داود . ورواهما الأثرم . وفي ( المسند ) ، عن غطيف ، قال : ما نسيت من الأشياء فلم أنس أني { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يمينه على شماله في الصلاة } .

ويستحب أن يضعها على كوعه ، وما يقاربه ; لما روى وائل بن حجر ، أنه وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وقال في وصفه : ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية