صفحة جزء
( 669 ) فصل : واختلفت الرواية عن أحمد ; هل هي آية من الفاتحة يجب قراءتها في الصلاة ، أو لا ؟ فعنه أنها من الفاتحة . وذهب إليه أبو عبد الله ابن بطة ، وأبو حفص . وهو قول ابن المبارك ، والشافعي ، وإسحاق ، وأبي عبيد . قال ابن المبارك : من ترك ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فقد ترك مائة وثلاث عشرة آية .

وكذلك قال الشافعي : هي آية من كل سورة ; لحديث أم سلمة . وروى أبو هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إذا قرأتم : الحمد لله رب العالمين ، فاقرءوا : بسم الله الرحمن الرحيم . فإنها أم الكتاب ، وإنها السبع المثاني ، و [ ص: 286 ] بسم الله الرحمن الرحيم آية منها } . ولأن الصحابة رضي الله عنهم ، أثبتوها في المصاحف بخطها ، ولم يثبتوا بين الدفتين سوى القرآن . وروي عن أحمد ، أنها ليست من الفاتحة ، ولا آية من غيرها ، ولا يجب قراءتها في الصلاة . وهي المنصورة عند أصحابه ، وقول أبي حنيفة ، ومالك ، والأوزاعي ، وعبد الله بن معبد الزماني .

واختلف عن أحمد فيها ، فقيل عنه : هي آية مفردة كانت تنزل بين سورتين ، فصلا بين السور . وعنه : إنما هي بعض آية من سورة النمل . كذلك قال عبد الله بن معبد ، والأوزاعي : ما أنزل الله " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة { إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم } .

والدليل على أنها ليست من الفاتحة ، ما روى أبو هريرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول { : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : العبد : الحمد لله رب العالمين . قال الله تعالى : حمدني عبدي . فإذا قال : الرحمن الرحيم . قال الله : أثنى علي عبدي . فإذا قال : مالك يوم الدين . قال الله : مجدني عبدي . فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال الله : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ، ولعبدي ما سأل } . أخرجه مسلم .

فلو كانت ( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية لعدها ، وبدأ بها ، ولم يتحقق التنصيف ، لأن آيات الثناء تكون أربعا ونصفا ، وآيات الدعاء اثنتين ونصفا . وعلى ما ذكرناه يتحقق التنصيف . فإن قيل : فقد روى عبد الله بن زياد بن سمعان : { يقول عبدي إذا افتتح الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم . فيذكرني عبدي } . قلنا : ابن سمعان متروك الحديث ، لا يحتج به . قاله الدارقطني . واتفاق الرواة على خلاف روايته أولى بالصواب .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { سورة هي ثلاثون آية شفعت لقارئها ، ألا وهي تبارك الذي بيده الملك } . وهي ثلاثون آية سوى " بسم الله الرحمن الرحيم " ، وأجمع الناس على أن سورة الكوثر ثلاث آيات ، بدون ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ولو كانت منها لكانت أربعا ، ولأن مواضع الآي تجري مجرى الآي أنفسها ، في أنها لا تثبت إلا بالتواتر ، ولم ينقل في ذلك تواتر .

فأما قول أم سلمة فمن رأيها ، ولا ينكر الاختلاف في ذلك . على أننا نقول : هي آية مفردة للفصل بين السور . وحديث أبي هريرة موقوف عليه ، فإنه من رواية أبي بكر الحنفي عن عبد الحميد بن جعفر ، عن نوح بن أبي بلال ، قال قال أبو بكر : راجعت فيه نوحا فوقفه . وهذا يدل على أن رفعه كان وهما من عبد الحميد . وأما إثباتها بين السور في المصحف ، فللفصل بينها ، ولذلك أفردت سطرا على حدتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية