صفحة جزء
وأما الصلاة في الثوب الأحمر ، فقال أصحابنا : يكره للرجال لبسه ، والصلاة فيه . وقد اشترى عمر ثوبا ، فرأى فيه خيطا أحمر ، فرده وقد روى أبو جحيفة قال : { خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء ، ثم ركزت له عنزة ، فتقدم وصلى الظهر . } وقال البراء : { ما رأيت من ذي لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم . } متفق عليهما ، وروى أبو داود عن هلال بن عامر ، قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على بغلة وعليه برد أحمر ، وعلي أمامه يعبر عنه . }

ووجه كراهة ذلك ، ما روى أبو داود بإسناده عن عبد الله بن عمرو قال : { دخل على النبي صلى الله عليه وسلم رجل عليه بردان أحمران ، فسلم ، فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم . } وبإسناده عن رافع بن خديج قال : { خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رواحلنا أكسية فيها خيوط عهن حمر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم . فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا ، فأخذنا الأكسية ، فنزعناها عنها ، } والأحاديث الأول أثبت وأبين في الحكم ; فإن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لرد السلام عليه يحتمل أن يكون لمعنى غير الحمرة ، ويحتمل أنها كانت معصفرة ، وهو مكروه ، وحديث رافع يرويه عنه رجل مجهول ، ولأن الحمرة لون ، فهي كسائر الألوان .

( 814 ) فصل : وقد روى أبو داود ، عن أبي رمثة ، قال : { انطلقت مع أبي نحو النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت عليه [ ص: 342 ] بردين أخضرين . } وبإسناده عن قتادة ، قال : { قلنا لأنس : أي اللباس كان أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال الحبرة . } متفق عليه . وبإسناده عن ابن عمر ، { أنه قيل له : لم تصبغ بالصفرة ؟ فقال : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها ، ولم يكن شيء أحب إليه منها ، وقد كان يصبغ بها ثيابه كلها حتى عمامته . } وبإسناده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { البسوا من ثيابكم البياض ; فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم } .

التالي السابق


الخدمات العلمية