صفحة جزء
( 7701 ) فصل : ولا يجوز تصديرهم في المجالس ، ولا بداءتهم بالسلام ; ( أهل الكتاب ) لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في الطريق ، فاضطروهم إلى أضيقها } . أخرجه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إنا غادون غدا ، فلا تبدءوهم بالسلام ، وإن سلموا عليكم ، فقولوا : وعليكم } . أخرجه الإمام أحمد . بإسناده عن أنس ، أنه قال : { نهينا ، أو أمرنا ، أن لا نزيد أهل الكتاب على وعليكم } . قال أبو داود : قلت لأبي عبد الله : تكره أن يقول الرجل للذمي : كيف أصبحت ؟ أو كيف حالك ؟ أو كيف أنت ؟ أو نحو هذا ؟ قال : نعم ، هذا عندي أكثر من السلام .

وقال أبو عبد الله : إذا لقيته في الطريق ، فلا توسع له . وذلك لما تقدم من حديث أبي هريرة . وروي عن ابن عمر ، أنه مر على رجل ، فسلم عليه ، فقيل إنه كافر . فقال : رد على ما سلمت عليك . فرد عليه فقال : أكثر الله مالك وولدك . ثم التفت إلى أصحابه ، فقال : أكثر للجزية . وقال يعقوب بن بختان : سألت أبا عبد الله ، فقلت نعامل اليهود والنصارى ، فنأتيهم في منازلهم ، وعندهم قوم مسلمون ، أسلم عليهم ؟ قال : نعم ، تنوي السلام على المسلمين . وسئل عن مصافحة أهل الذمة ، فكرهه .

التالي السابق


الخدمات العلمية