صفحة جزء
( 7722 ) مسألة ; قال " ( وإذا رماه ، فوقع في ماء ، أو تردى من جبل ، لم يؤكل ) يعني وقع في ماء يقتله مثله ، أو تردى ترديا يقتله مثله . ولا فرق في قول الخرقي بين كون الجراحة موحية أو غير موحية . هذا المشهور عن أحمد ، وظاهر قول ابن مسعود ، وعطاء ، وربيعة ، وإسحاق ، وأصحاب الرأي . وأكثر أصحابنا المتأخرين يقولون : إن كانت الجراحة موحية ، مثل أن ذبحه أو أبان حشوته ، لم يضر وقوعه في الماء ولا ترديه .

وهو قول الشافعي ، ومالك ، والليث ، وقتادة ، وأبي ثور ; لأن هذا صار في حكم الميت بالذبح ، فلا يؤثر فيه ما أصابه . ووجه الأول ، قوله : " وإن وقع في الماء ، فلا تأكل " . ولأنه يحتمل أن الماء أعان على خروج روحه ، فصار بمنزلة ما لو كانت الجراحة غير موحية ، ولا خلاف في تحريمه إذا كانت الجراحة غير موحية . ولو وقع الحيوان في الماء على وجه لا يقتله ، مثل أن يكون رأسه خارجا من الماء ، أو يكون من طير الماء الذي لا يقتله الماء ، أو كان التردي لا يقتل مثل ذلك الحيوان ، فلا خلاف في إباحته ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فإن وجدته غريقا في الماء فلا تأكله " ولأن الوقوع في الماء والتردي إنما حرم خشية أن يكون قاتلا أو معينا على القتل ، وهذا منتف فيما ذكرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية