صفحة جزء
( 7844 ) فصل : قال المروذي : سألت أبا عبد الله ، قلت : تكره الخبز الكبار ؟ قال : نعم ، أكرهه ، ليس فيه بركة ، إنما البركة في الصغار . وقال : مرهم أن لا يخبزوا كبارا . قال : رأيت أبا عبد الله يغسل يديه قبل الطعام وبعده ، وإن كان على وضوء .

وقال مهنا : ذكرت ليحيى بن معين حديث قيس بن الربيع ، عن أبي هاشم ، عن زاذان ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : بركة الطعام الوضوء قبله وبعده } . فقال لي يحيى : ما أحسن الوضوء قبله وبعده . وذكرت الحديث لأحمد فقال : ما حدث بهذا إلا قيس بن الربيع ، وهو منكر الحديث . قلت : بلغني عن يحيى بن سعيد قال : كان سفيان يكره غسل اليد عند الطعام ، لم كره سفيان ذلك ؟ قال : لأنه من زي العجم . قلت : بلغني عن يحيى بن سعيد ، قال : كان سفيان يكره أن يكون تحت القصعة الرغيف ، لم كرهه سفيان ؟ قال : كره أن يستعمل الطعام . قلت : تكرهه أنت ؟ قال : نعم .

وروي عن عقيل ، قال : حضرت مع ابن شهاب وليمة ، ففرشوا المائدة بالخبز ، فقال : لا تتخذوا الخبز بساطا .

وقال المروذي : قلت لأبي عبد الله : إن أبا معمر قال : إن أبا أسامة قدم إليهم خبزا ، فكسره .

قال : هذا لئلا تعرفوا كم تأكلون . وقيل لأبي عبد الله : يكره الأكل متكئا ؟ قال : أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم { : لا آكل متكئا } . رواه أبو داود . وعن شعيب بن عبد الله بن عمرو ، عن أبيه ، قال : { ما رئي رسول الله يأكل متكئا قط } . رواه أبو داود . وعن ابن عمر قال { : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأكل الرجل وهو منبطح } رواه أبو داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية