صفحة جزء
( 7845 ) فصل : وتستحب التسمية عند الطعام ، وحمد الله عند آخره ; لما روى عمر بن أبي مسلمة ، قال : أكلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فجالت يدي في القصعة ، فقال { : سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك } . قال فمازالت أكلتي بعد . رواه ابن ماجه بمعناه ، وأبو داود .

وروى الإمام أحمد ، بإسناده عن أبي هريرة ، قال : لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { للطاعم الشاكر مثل ما للصائم الصابر } . قال أحمد : معناه إذا أكل وشرب ، يشكر الله ويحمده على ما رزقه .

وعن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { : إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله ، فليقل : باسم الله أوله وآخره } . رواه أبو داود . وعن معاذ بن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من أكل طعاما ، فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ، ورزقنيه ، من غير حول مني ولا قوة . غفر له ما تقدم من ذنبه } . وعن أبي سعيد ، قال { : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما قال : الحمد لله الذي أطعمنا ، وسقانا ، وجعلنا مسلمين } . وعن أبي أمامة { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع طعامه ، أو ما بين يديه ، قال : الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه ، غير مكفي ، ولا مودع } . رواهن ابن ماجه

( 7846 ) فصل : ويأكل بيمينه ، ويشرب بها ; لما روى ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ; فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله } . رواه مسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه .

[ ص: 344 ] ويستحب الأكل بثلاث أصابع ; لما روى كعب بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، ولا يمسح يده حتى يلعقها . رواه الإمام أحمد . وذكر له حديث ترويه ابنة الزهري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل بكفه كلها ، فلم يصححه ، ولم ير إلا ثلاث أصابع . وروي عن أحمد أنه أكل خبيصا بكفه كلها .

وروي عن عبد الله بن بريدة ، أنه كان ينهى بناته أن يأكلن بثلاث أصابع ، وقال : لا تشبهن بالرجال .

التالي السابق


الخدمات العلمية