نظرات في مسيرة العمل الإسلامي

عمر عبيد حسنة

صفحة جزء
مواقف في مواجهة الهزيمة

( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) (آل عمران: 139)

في فترات التخلف والوهن يغيب الوعي الصحيح، وتنطفئ الفاعلية، وتتوقف القدرة على استيعاب الظروف وحسن التعامل معها، وتختلط الأمنيات بالإمكانيات، وتتراجع المبادئ ويتقدم الأشخاص، وتنقلب الأمة إلى مجموعة من الإقطاعات البشرية الحزبية أو الطائفية تختفي معها الوحدة الجامعة.. وتهتز المشروعية العليا والأهداف الكبرى التي يجب أن تلتزم بها الأمة وتعمل لها، ويصبح الماضي بالنسبة لكثير من الأفراد والجماعات هـو المستقبل الذي يعيشون عليه ويقتاتون به، كما يصبح التاريخ الذي يجب أن تستلهم حقائقه وتستقرأ حوادثه لتحقيق الاعتبار وإغناء التصور بالرؤية الضرورية التي تمكن من الإبصار والحكم على الأشياء المستجدة في ضوء السنن التي تحكم الحياة والأحياء، والتي تملأ شواهدها صفحات التاريخ كأدلة عملية على نفاذ هـذه السنن في مسيرة الحياة، يصبح التاريخ مهربا ومخدرا بدل أن يكون دليلا ومرشدا.. وتدخل الأمة (مرحلة القصعة) وتتداعى عليها الأمم، وينقلب النظر إلى السيرة النبوية التي هـي مجال للاقتداء والتأسي في السلم والحرب، والنصر والهزيمة، إلى ضرب من التغني [ ص: 137 ] والطرب والابتداع في المواسم والمناسبات (ذكرى المولد - الهجرة - الإسراء والمعراج..) وتبدأ سلسلة من الهزائم النفسية والعملية على مختلف الأصعدة.. ولا بد من الاعتراف ابتداء بأن الهزائم في هـذه الفترات قد تكون لازمة من لوازم إعادة بناء الأمم للقضاء على ما يلحق بها من صور الرخاء ومظاهر الترف والسرف والرفاهية والفسق، وللتمرس على الظروف القاسية، والتدرب على الصبر والمعاناة، وإلغاء الصورة للوصول إلى القاعدة الاجتماعية الصلبة؛ وقد تكون الهزيمة أكثر لزوما عندما تسود الأمة الأمراض الاجتماعية، ويحكمها الاستبداد السياسي، ويشتد فيها الظلم ويختفي العدل، وتغيب المساواة، ويفسق المرفهون، ويكثر الخبث فتأتي الهزيمة لتكون العقوبة الموجعة التي تنفذ بأسلحة الأعداء، إنها عقوبة مستحقة من الله، وتسليط للأعداء يقع على الأمة علها تستيقظ وتنتبه لمعالجة عللها، فيكون التمحيص وتكون التنشئة على الظروف القاسية، كما قدمنا، فتتبلور من خلال ذلك كله القيادة المبصرة القادرة على الاعتبار وتصويب المسار..

ولا شك أننا بهذا لا نتمنى لقاء العدو ومباركة الهزائم المتكررة في عالم المسلمين، وإنما نقصد إلى شحذ الهمم باتجاه استيعاب دروس الهزيمة وتحويلها من حالة سلبية تؤدي إلى التبعثر والضياع واختلاط الجهات واختلاف التوازن الاجتماعي إلى ضرب من الإيجابية يجدد شباب الأمة ويقضي على الجوانب الشائخة، ويحقق الاعتبار ويوصل إلى التحديد الدقيق للأسباب سواء في ذلك عوامل الإعداد والاستعداد المادي أو الشروط المعنوية اللازمة للنصر والحصانة النفسية التي تحول دون السقوط والإحباط والانكسار.. وكثيرون أولئك الذين كانت الهزيمة وكان الابتلاء نعمة بالنسبة لهم صححت مسارهم، وصوبت اتجاههم قبل فوات الأوان، وكانت مرحلة لتوبة الفكر والسلوك..

ومن الأمور التي يجب أن تكون واضحة في تصور المسلم أن ساحة المحنة والابتلاء والتمحيص لا تقتصر على الهزيمة دون النصر، بل لعل محنة النصر إنما تكون أشد وأعتى وأطغى إذا لم تترافق مع الوضوح الكامل لغاية الإنسان في هـذه الحياة.. ويمكن إلى حد بعيد في هـذه القضية أن نقول: إن معظم [ ص: 138 ] المسلمين اليوم تغلب عليهم النظرة النصفية فيعتقدون أن الابتلاء إنما يكون في الضراء والسلبيات وتسلط الأعداء، حتى كاد هـذا يطبعهم بثقافة غالبة ويصبح مناخا شاملا (ثقافة المحن وتسلط الأعداء) يفكرون ويعدون المواجهات لمحن الضراء والمطاردات السلبية ويجتمعون عليها وكأن السراء ليست بمحنة، والله تعالى يقول ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) (الملك: 2) ، ويقول ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة ) (الأنبياء: 35) .

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( عجبا لأمر المؤمن، كل أمره له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ) .

فالإصابة حاصلة في الخير والشر وكثيرون أولئك الذين يسقطون في محنة الخير عند الصدمة الأولى، فلا معنى لاعتبار المحن محصورة في إطار الشر والهزيمة فقط، لذلك نرى أنه لا بد من نقل المواجهة الإسلامية والتربية الإسلامية لكامل ساحة الابتلاء في الهزيمة والنصر على حد سواء، وإعداد الأوعية الشرعية لهذه المواجهة في الخير والشر أيضا، وإن كانت مساحة المحنة بالهزيمة أكبر وأبعد مدى إلى درجة غابت معها مساحة المحنة بالنصر أو كادت تغيب عن حياة كثير من المسلمين في هـذه السنوات العجاف.

ولعل الواقع الذي نعاني منه هـو الذي يحملنا دائما على الكلام عن الهزائم لأنها أصبحت وكأنها ضربة لازب على جيلنا، ولأننا لا نزال نعتبر السراء ساحة بعيدة عن الامتحان، وقد تكون الإصابة فيها أكبر والفواجع أخطر، ويمكن أن نعتبر أن من أوائل الشروط لاستيعاب الهزيمة والاستفادة من درسها ومحاصرتها وعدم السماح بتكرارها - ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، ونحن ما نزال نلدغ مرارا - الاعتراف بالهزيمة بجرأة، وتحديد أبعادها، ودراسة أسبابها وتحديد المسئولية عنها ومحاصرة آثارها.. ذلك أن عدم الاعتراف بالهزيمة، وقراءتها بأبجديات خاطئة، كما هـو حاصل، وسيادة فلسفات خاصة تجعل من الهزائم انتصارات لها بطولاتها وأبطالها، وممارسة التضليل الإعلامي إنما هـو لون من تكريس الهزيمة والسماح باستمرارها، ومساهمة سلبية في تحقيق أغراض العدو، وما أظن أحدا في تاريخنا الحديث على الأقل اعترف بهزيمته في الوقت المناسب لمعالجتها، وإنما [ ص: 139 ] نعترف بها بعد أن تتبدل الظروف ويفوت الأوان وتدخل في حيز التاريخ.. وإن اعترفنا ببعضها فيما بعد فإننا نحمل أسبابها جميعا للأعداء ومكائدهم وقدراتهم، أما نحن فإننا دائما على أعلى قدر من الكفاية والمقدرة!!

والأمر المعروف أن القيادات التي تفشل في معاركها إما أن تعتزل وتعتذر وتتحمل التبعة، ولا تحملها العدو، صونا للواقع النفسي للأمة من الانكسار، وإما أن تعجز عن المواجهة فتنتحر إذا كانت غير مسلمة لتبدأ عملية المراجعة وتحديد المسئولية عن الهزيمة وتقييم الصور السابقة..

أما في عالمنا العربي والإسلامي، فنحن دائما منتصرون، دائما نرفع شارات النصر ونقدس أبطاله إلى درجة نحجر معها على فضل الله تعالى بأن لا أبطال سوى هـؤلاء ولا يمكن للزمن أن يجود بمثلهم..

والحقيقة أن الخيبة التي نعيشها اليوم دليل على وجود خلل في بنائنا العقيدي والفكري، وجنوح عن طريق الوحي الذي رسمه لنا، وعقوق لدروس وعبر السيرة النبوية الخالدة التي تشكل المنجم الثر والصورة العملية التطبيقية للحياة الإسلامية.. لقد حفلت السيرة بدروس النصر كما تضمنت دروس الهزيمة، والسيرة مجال للاقتداء والتأسي ليس في النصر فقط وإنما في معالجة الهزيمة أيضا، ولعل الحاجة للاقتداء في الظروف القاسية واستلهام كيفية المعالجة تكون أكثر إلحاحا.. وسوف نعرض هـنا لبعض الملامح من السيرة النبوية لحالات الهزيمة علها تذكر بأبعاد ضرورية للتأسي والاقتداء وتصويب المسار بعد أن كثرت الهزائم وقل الاعتبار..

التالي السابق


الخدمات العلمية