صفحة جزء
القرن العشرون وسيطرة العبثية

أما في القرن العشرين فقد سيطرت العبثية وفقد اليقين الديني، ونجحت جهود حركة الإحياء الأوروبية في عزل الأجيال الصاعدة عن النصرانية، حتى قال " أندريه مالرو " في كتابه: (إغراء الغرب ) عام 1925م: " في اللب من الإنسان الأوروبي ثمة عبثية جوهرية تسيطر على اللحظات الكبرى في حياته. " >[1] . [ ص: 33 ]

وقد عبرت مسرحيات اللامعقول مثل: (أسطورة سيزيفوس - 1942م ) لـ " كامي " عن خيبة الأمل وضياع اليقين، والتي تظهر انعدام المعنى وضياع المثل التي تميز هـذه المرحلة من تاريخ الحضارة الغربية (النصف الأول من القرن العشرين ) >[2] .

وقد أثر المسرح الغربي كثيرا في مجال نقد القيم الدينية في القرن العشرين؛ حتى عبر عن هـدفه " دبليو. أ. أرمسترونك " بقوله: ( ... إن كتاب المسرح قد جعلوا منه مركز تجمع لصراع الخيال البشري الدائم ضد القناعة الدينية، وعدم الاكتراث الخلقي والإمعية الاجتماعية ) >[3] .

فلا غرابة إذا ما عانت حضارة الغرب من الخواء الروحي والإفلاس القيمي؛ مما يعرضها للسقوط كما عبرت دراسات الناقد " كولن ولسن " في (اللامنتمي ) و (سقوط الحضارة ) .

ولا تزال الآداب الأوروبية حتى الآن ملتصقة بالأساطير اليونانية التي حظيت بالتحليل النفسي والأشكال الفنية الحديثة؛ كما تظهر في مجموعات " سارتر " و " كامي " الأدبية، والأهم من ذلك أن قيم الحياة اليونانية والرومانية، وما تحمله من عنصرية وصراع وحب للقوة [ ص: 34 ] وانغماس في المادة صارت نتيجة حركة الإحياء سمتا للحضارة الغربية المعاصرة، والتي لم تعد النصرانية تمثل فيها أكثر من صبغة باهتة أمام الألوان الفاقعة للمادية المهيمنة.

التالي السابق


الخدمات العلمية