المستقبل للإسـلام

الدكتور / أحمد علي الإمام

صفحة جزء
أولا: معاني القنوت في اللغة

قنت * القنوت:

يرد القنوت في لسان العرب، على المعاني التالية

1- الإمساك عن الكلام، والسكوت.

2- الدعاء والتسبيح.

3- الصلاة.

4- الدعاء في الصلاة.

5- الخشوع والإقرار بالعبودية.

6- القيام.

7-إطالة القيام.

8- القيام بالطاعة، التي ليس معها معصية. [ ص: 92 ]

فيصرف في كل واحد من هذه المعاني، إلى ما يحتمله اللفظ في سياقه، من آية، أو حديث، أو عبارة.

(أ) قال ابن سيده ، فيما نقله عنه ابن منظور ، في كتابه: (لسان العرب) : القنوت الطاعة، هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: ( والقانتين والقانتات ) (الأحزاب: 35) ، ثم سمى القيام في الصلاة قنوتا، ومنه قنوت الوتر.. والقانت: المطيع.

القانت: الذاكر لله تعالى، كما قال عز وجل : ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما ) (الزمر: 9) .

وقيل: القانت: العابد.

والقانت في قوله عز وجل : ( وكانت من القانتين ) (التحريم: 12) ، أي من العابدين.

والمشهور في اللغة، أن القنوت الدعاء. وحقيقة القانت أنه القائم بأمر الله، فالداعي إذا كان قائما، خص بأن يقال له: قانت، لأنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه.. فحقيقة القنوت: العبادة، والدعاء لله عز وجل ، في حال القيام، ويجوز أن يقع في سائر الطاعة، لأنه إن لم يكن قياما بالرجلين، فهو قيام بالشئ بالنية.

قال ابن سيده: والقانت القائم بجميع أمر الله تعالى >[1] (ب) وجاء في مفردات الراغب الأصفهاني، في تفسير معنى القنوت، أنه:

لزوم الطاعة مع الخضوع، وفسر بكل واحد منهما في قوله:

1- ( وقوموا لله قانتين ) (البقرة: 238) ، وقوله تعالى: ( كل له قانتون ) (البقرة: 116) ، (الروم: 26) ، قيل: خاضعون، وقيل: طائعون.

2-وقيل: ساكتون، ولم يعن به كل السكوت، وإنما عنى به ما قاله عليه الصلاة والسلام : « إن هذه الصلاة لا يصح فيها شيء من كلام الآدميين، إنما هي قرآن وتسبيح » ، [ ص: 93 ] وعلى هذا قيل: أي الصلاة أفضل ؟ فقال: ( طول القنوت ) ، أي الاشتغال بالعبادة، ورفض كل ما سواه. وقال تعالى: ( إن إبراهيم كان أمة قانتا ) (النحل: 120) ، ( وكانت من القانتين ) (التحريم: 12) ، ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما ) (الزمر: 9) ، ( اقنتي لربك ) (آل عمران: 43) ، ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) (الأحزاب: 31) ، ( والقانتين والقانتات ) (الأحزاب: 35) ، ( فالصالحات قانتات ) (النساء: 34) >[2] (ج) وفي زاد المعاد >[3] : أن القنوت يطلق على القيام، والسكوت، ودوام العبادة، والدعاء، والتسبيح، والخشوع، كما قال تعالى: ( وله من في السماوات والأرض كل له قانتون ) (الروم: 26) ، وقال تعالى: ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ) (الزمر: 9) .

وقال تعالى: ( وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ) (التحريم: 12) ، ( وقال صلى الله عليه وسلم : أفضل الصلاة طول القنوت ) >[4] ، ( وقال زيد بن أرقم : لما نزل قوله تعالى: ( وقوموا لله قانتين ) (البقرة: 238) ، أمرنا بالسكوت، ونهينا عن الكلام ) >[5] ، وقد نظم الشيخ الحافظ زين الدين العراقي ، معاني القنوت، على ما يلي >[6] : -


ولفظ القنوت أعدد معانيه تجد مزيدا على عشر معاني مرضية     دعاء، خشوع، والعبادة طاعة
إقامتها إقراره بالعبودية     سكوت، صلاة، والقيام، وطوله
كذاك دوام الطاعة الرابح القنية

[ ص: 94 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية