المستقبل للإسـلام

الدكتور / أحمد علي الإمام

صفحة جزء
أثر إقامة الحدود في إصلاح المجتمع

(أ) عقديا: سلامة الاعتقاد، واتساق المسلم مع نفسه، بتحكيم الشريعة، وحفظ الدين، وصيانته في وجه المرتدين، الخارجين عليه، المحادين لله، ورسوله.

(ب) أخلاقيا: الاستقامة، والعفاف، والطهر، وحسن المظهر العام، وتعليم الأمة أفردا، وجماعات، وتربيتها على حب الفضيلة، وكراهية الرذيلة، وبغض أهلها، وشهود ما يجري عليهم، من إقامة الحد: ( وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) (النور: 2) ، مقارنة بما في العالم الغربي، من جرائم متكاثرة، ربما رأوها معيار حضارة، وتقدم، قياسا على مقدار ما يستهلكونه، من طاقة كهربائية.

يضاف إلى ذلك: استقرار الأسر، وحمايتها من التشرد، وحفظ الأعراض، وصيانة الأنساب، وطهارة المجتمع، وسد أبواب الفساد، والفحش، والبذاءة، والتبذير، وإفساد العقول، ورعاية مصلحة المجتمع في ذلك كله، وإن وقع الضرر في ذلك على أفراد معينين.

(ج) اقتصاديا: حفظ المال، وتنميته، وحماية الملكية، وإعلاء العمل، وحسن استثمار الوقت. [ ص: 133 ]

(د) أمنيا: الأمن على النفس، والعرض، وفي الممتلكات، لأن السرقة عدوان على الملكية، والحرز، وما يتحقق من أمن اجتماعي، بإقامة الشريعة.

(هـ) التجاوب الشعبي: لأن الشعب، يدرك بفطرته، أنه تتجلى آية كمال الإيمان، ومنتهى الصدق، في توجه الدولة إلى الله، بإقامة الحاكم لشرع الله، مع العناية بتنفيذ الحدود، لأن في ذلك مباينة تامة، ومفارقة كاملة، للقوانين الوضعية.. وفي سبيل ذلك، يبايع الحاكم، إماما للمسلمين، وتبذل له الطاعة الخالصة، ويجاهد وراءه، ويتحمل الشعب المعاناه في المعاش، والحصار الاقتصادي.

(و) بركة الحياة: حيث تتنزل البركة على المجتمع، فينعم الفرد، والجماعة، بفضل الاستجابة لأمر الله تعالى، الاستقامة على شرع الله، بنزول الغيث، ونماء الزرع، وكثرة القوت، والأمن من فتنة الجدب، والجوع، واختلال الأمن، وانتشار الخوف، والرعب، يقول الله تعالى: ( فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ) (قريش: 4) : وقال تعالى: ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ) (الأعراف: 96) .. ويقول سبحانه وتعالى : ( وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا ) (الجن: 16) .

التالي السابق


الخدمات العلمية