صفحة جزء
المطلب الثالث: أهمية وجود الملكة الفقهية

يمكن إدراك أهمية وجود الملكة الفقهية من خلال تلمس فوائدها لكل من الفقيه والمجتمع الذي يعيش فيه.

أولا: فوائد الملكة الفقهية للفقيه

إن المستفيد الأول من وجود الملكة الفقهية هـو الفقيه، حيث تحصل له عدة فوائد عملية منها:

1- النضوج العقلي والفكري

إن الملكة الفقهية بما تشتمل عليه من أنواع الملكات تزيد الفقيه ذكاء في عقله وإضاءة في فكره; لأن النفس تزداد كيسا بالعلوم [ ص: 77 ] والملكات التي توجد فيها، قال ابن خلدون : (حسن الملكات في التعليم والصنائع وسائر الأحوال العادية يزيد الإنسان ذكاء في عقله وإضاءة في فكره، بكثرة الملكات الحاصلة للنفس، إذ قدمنا أن النفس إنما تنشأ بالإدراكات وما يرجع إليها من الملكات، فيزدادون بذلك كيسا لما يرجع إلى النفس من الآثار العلمية، فيظنه (أي الذكاء) العامي تفاوتا في الحقيقة الإنسانية وليس كذلك) >[1] .

سئل أحد المبدعين المعاصرين الغربيين، وأظنه ( نيوتن ) ، عن سبب إبداعه فقال: (إن 97% منه يرجع إلى الجد والمثابرة في التحصيل، و3% يرجع إلى الذكاء) .

2- الحذق في الفقه والتفنن فيه والاستيلاء عليه

إن الملكة الفقهية تجعل الفقيه حاذقا في علم الفقه، متمكنا منه، قادرا على الإبداع فيه والعطاء، بالتأليف وتصوير المسائل تصويرا دقيقا ورد الشبهات عنه، يقـول ابن خلدون: (إن الحـذق في العلم والتفنن فيه والاستيلاء عليه إنما هـو بحصول ملكة في الإحاطة بمبادئه وقواعده، والوقوف على مسائله، واستنباط فروعه [ ص: 78 ] من أصوله.. ما لم تحصل هـذه الملكة لم يكن الحذق في ذلك الفن المتناول حاصلا) >[2] . وذكر الفيروزآبادي : (إن المصنفين المعتبرة تصانيفهم فريقان:

الأول: من له في العلم ملكة تامة ودربة كافية، وتجارب دقيقة، وحدس ثاقب صائب، واستحضار قريب.. وتصانيفهم عن قوة تبصرة ونفاذ فكر وسداد رأي، تجمع إلى تحرير المعاني تهذيب الألفاظ، وهذه لا يستغني عنها أحد من العلماء، فإن نتائج الأفكار لا تقف عند حد، بل لكل عالم ومتعلم منها حظ، وهؤلاء أحسنوا إلى الناس كما أحسن الله إليهم، زكاة لعلومهم، وإبقاء للذكر الجميل في الدنيا والأجر الجزيل في الأخرى.

الثاني: من له ذهن ثاقب، وعبارة طلقة، ووقعت له كتب جيدة جمة الفوائد لكنها غير رائقة في التأليف والنظم فاستخرج دررها وأحسن نضدها ونظمها.. وهذه ينتفع بها المبتدئون والمتوسطون، وهؤلاء مشكورون على ذلك محمودون) >[3] .

وقد مثل صديق حسن خان للفريق الأول بتصانيف العضد [ ص: 79 ] الإيجي ، والسعد التفتازاني والجلال الدواني >[4] .. ويضاف إلى ذلك تصانيف شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني ، فإن تصانيفهم مما ينفع العلماء عامة والفقهاء خاصة.

3- الوصول إلى آراء فقهية ناضجة

إن الفقيه صاحب الملكة الفقهية الراسخة يتمكن من الوصول إلى آراء فقهية ناضجة مبنية على أصول الاستنباط وعلل الأحكام ومآخذها. وقد تجلى ذلك في كثير من العلماء، مثل الإمام أبي عبد الله محمد المقري (759هـ) صاحب كتاب القواعد الفقهية، حيث يقول الدكتور محمد أبو الأجفان : (وبالملكة الفقهية الحاصلة للمقري كانت له أنظار اجتهادية تجلت في الترجيح بين الأقوال، وتوجيه الآراء، وتعليل الأحكام، والرجوع إلى المدارك الأصلية، للدعم أحيانا وللاستنتاج أحيانا أخرى) >[5] .

4- القدرة على استخراج الأحكام الخفية من الأدلة البعيدة

إن الذي يميز الفقيه صاحب الملكة الفقهية الراسخة عن غيره من [ ص: 80 ] الفقهاء، القدرة على استخراج واستنباط الأحكام الخفية من الأدلة البعيدة أو غير المباشرة، كأن يستنبط الأحكام العقائدية والفقهية من الآيات التي تتعلق بقصص القرآن وغيرها مما ليس له علاقة بالعقيدة أو الفقه، قال الشهرستاني : (بأي شيء يعرف العامي أن العالم قد وصل إلى حد الاجتهاد؟ وكذلك المجتهد نفسه من يعلم أنه استكمل شرائط الاجتهاد؟ يظهر أن العالم يعرف ذلك من نفسه، بأن يعلم أنه أتقن آلاته كل الإتقان، ووجد له ملكة وقدرة على الاستنباط واستخراج الأحكام الخفية من الأدلة البعيدة) >[6] .

ومثل الشهرستاني لذلك بإمام الحرمـين الجـويني حينما سئل ما الدليل على أن الباري تعالى ليس له جهة؟ فقال: (الدليل عليه ( قوله صلى الله عليه وسلم : لا تفضلوني على يونس بن متى ) ، فخفي وجه الدلالة على الحاضرين، فقرره لهم بطريقه) >[7] .

وقد عقب الشهرستاني على ذلك بقوله: (فمثـل هـذا الاستنـباط الدقيـق إنما يدركه مجتهد بخلاف الأحكام الظـاهرة من الأدلة القريبة، فإن ذلك يقدر عليه كل عالم، وإن لم يبـلغ درجة الاجتهاد) >[8] . [ ص: 81 ]

وقد استنبط الشافعي من قوله تعالى: ( وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا ) (مريم:92) ، أن من ملك ولده عتق عليه >[9] .

5- شدة الحذر في الفتوى

إن نظر الفقيه صاحب الملكة الفقهية الراسخة في القضية الفقهية المطروحة عليه يكون أتم وأشمل، حيث إنه عند وضع تصور لتلك القضية يضع كل الاحتمالات ويورد كل الإشكالات والمعضلات التي تتعلق بتلك القضية، ويعمل عقله في إيجاد الحلول المناسبة لتلك الإشكالات والمعضلات، وهذا مما يجعله يتوقف فيها أحيانا، ويتردد فيها أحيانا أخرى.

وهذه مزية في الفقيـه كما يقول المناوي : (إن المجتهد كلما ازداد عـلما وتدقيـقا وكان نظـره أتم انفـتاحا وتحقـيقا تكـاثرت عليه الإشكالات الموجـبة للتوقـف لديه، وتزاحـمت المعضـلات بين يديه) >[10] .

وقد رد المناوي على من اتهم الإمام الشافعي بقلة العلم للتردد [ ص: 82 ] في بعض المسائل الفقهية، وذكر وجهين فيها بقوله: (وقد نقل عن بعض العلماء أنه ذكرت عنده هـذه المسألة فقال: لو لم يكن للشافعي على غيره مزية ورجحان إلا بتردد أقواله لكفانا كفاية ومقنعا، فإنه ما نشأ تردد أقواله إلا لفائض نظره ودقيق فكره لهذه الخبايا والخفايا. نعوذ بالله من حسد يعمي الأبصار والبصائر) >[11] .

ثانيا: فوائد الملكة الفقهية للمجتمع

إن عودة الفقهاء ذوي الملكات الفقهية حاجة اجتماعية ملحة، تحقق للمجتمع الاستقرار، وتمنحه القدرة على النمو ومواكبة المستجدات. وفيما يلي بعض الفوائد التي تتحقق للمجتمع الإسلامي من وجود الفقهاء ذوي الملكات الفقهية الراسخة

1- معالجة قضايا العصر ومشكلاته ووقائعه المستجدة

إن لكل عصـر قضـاياه ومشكلاته ووقـائعـه المتجـددة التي لم يتكلم عنها الفقهاء السابقون. فلا بد من الفقهاء ذوي الملكات الفقهية الراسخة للاجتهاد في تلك القضايا والمشكلات والوقائع، وإلا أدى ذلك إلى عزل المجتمع وتجميـده، ومن ثم أن يلـهث [ ص: 83 ] المجتمع الإسلامي وراء السراب في البلاد الغربية، فيستعير منها قوانينها المخالفة لعقيدة الأمة وشريعتها، ويستورد منها حلول مشكلاتها ليطبقها كما هـي على مشكلاته، فيقع في التخبط والهوان والضنك.

إن عودة الفقهاء ذوي الملكات الفقهية حاجة اجتماعية لمواجهة الحقائق التي ظهرت في هـذا العصر، وبيان الحكم الشرعي في استعمال جميع ما استحدث مثل: الاستنساخ والتلقيح الاصطناعي وغير ذلك.

2- ترشيد الصحوة الإسلامية

لم تقف الصحوة الإسلامية المعاصرة عند حدود الدعوة الفردية وتربية الأفراد، وإنما خاضت غمار السياسة، فشاركت في الوزارة لبعض الدول المعاصرة، وعقدت عدة تحالفات مع بعض الأحزاب السياسية غير الإسلامية، وشاركت في الانتخابات النيابية والبلدية وغير ذلك.

وقد تحمس بعض المخلصين لهذه الأعمال واعتبروها من المصالح المرسلة، في حين منع فريق آخر من المخلصين بعض الأعمال السياسية [ ص: 84 ] واعتبروها من الأضرار التي تؤدي إلى ضياع العملية التربوية، وتناحر الطرفان إلى حد المنازعة والمشادة الكلامية والمعاداة; مما قد يترتب عليه انقسام الجماعة الواحدة إلى أقسام، ومن ثم ضياع جهود سنوات طويلة من الإعداد والتربية وهداية الناس.

فلا بد من الفقهاء ذوي الملكات الفقهية لحسم هـذا الاختلاف وبيان الرأي الراجح، الذي يستند إلى النصوص الشرعية وواقع المسلمين اليوم ومصلحة الأمة الإسلامية، ويستعين هـؤلاء الفقهاء في معرفة تلك المصلحة بأهل الخبرة في الشئون السياسية، وذلك لضمان وحدة الجماعة الإسلامية وعدم تشرذمها.

3- ترشيد المؤسسات المالية الإسلامية

ظهر في هـذا العصر كثير من المؤسسات المالية الإسلامية كالمصارف الإسلامية، وشركات التأمين الإسلامية، وقد زاد عددها على المائتين. وأظهرت هـذه المؤسسات العديد من القضايا الاقتصادية التي تحتاج إلى اجتهاد فقهي مثل: المرابحة للآمر بالشراء، والإجارة المنتهية بالتمليك، وبطاقات الائتمان، وغير ذلك. هـذا بالإضافة إلى أن أغلب القائمين على تنفيذ الصيغ الإسلامية في تلك [ ص: 85 ] المؤسسات هم من خريجي كليات التجارة المعاصرة التي يغلب على مقرراتها الاقتصاد الوضعي، ويقعون في أخطاء شرعية عند التنفيذ.

فلا بد من عودة الفقهاء ذوي الملكات الفقهية الراسخة للاجتهاد في القضايا الاقتصادية المعاصرة، ووضع المعايير الشرعية الواضحة للالتزام بها، ولا بد من مراقبة دائمة لأعمال المؤسسات الإسلامية من قبل لجان رقابة شرعية دائمة تتكون من الفقهاء العامـلين المخلـصين، وإلا أصبحت تلك المـؤسسات الإسلاميـة لا تختلف كثيرا عن المؤسسات غير الإسلامية.

4- تذليل طريق العودة لقيام المجتمع الإسلامي

المجتمع الإسلامي يتطلع بشوق للعودة للإسلام، وهذه العودة تحتاج إلى الفقيه صاحب الملكة الفقهية القادر على تقنين الفقه الإسلامي، وتقديم النظريات والنظم الإسلامية التي نعتز بها; لتكون دستورا هـاديا ومنقذا للمجتمع مما يعاني من تخبط وشقاء في أنظمته وشرائعه وسائر علاقاته في ميادين الحياة المختلفة. [ ص: 86 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية