كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( ويكره نتف الشيب ) لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال { نهى رسول الله عن نتف الشيب ، وقال إنه نور الإسلام } .

وعن طارق بن حبيب { أن حجاما أخذ من شارب النبي صلى الله عليه وسلم فرأى شيبة في لحيته فأهوى إليها ليأخذها فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم يده ، وقال من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة } رواه الخلال في جامعه وأول من شاب إبراهيم عليه السلام وهو ابن مائة وخمسين سنة قاله في الحاشية .

( ويسن خضابه ) لحديث أبي بكر أنه جاء بأبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه ولحيته كالثغامة بيضاء { فقال النبي صلى الله عليه وسلم : غيرها وجنبوه السواد } ( بحناء وكتم ) لحديث أبي ذر { أن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم } رواه أحمد وغيره والكتم بفتح الكاف والتاء نبات باليمن يخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة وصبغ الحناء أحمر فالصبغ بهما معا يخرج بين السواد والحمرة ( ولا بأس ) بالخضاب ( بورس وزعفران ) لقول أبي مالك الأشجعي كان خضابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الورس والزعفران .

( ويكره بسواد ) لحديث أبي بكر قال في المستوعب والتلخيص والغنية في غير حرب ( فإن حصل به ) أي بالخضاب بسواد ( تدليس في بيع أو نكاح حرم ) لحديث { من غشنا فليس منا } .

( ويسن النظر في المرآة وقوله : { اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي وحرم وجهي على النار } ) لخبر أبي هريرة رواه أبو بكر بن مردويه والخلق الأول بفتح الخاء الصورة الظاهرة ، والثاني : بضمها الصورة الباطنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية