كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( وليس الصمت من شريعة الإسلام قال ابن عقيل : يكره الصمت إلى الليل ) و ( قال الموفق والمجد : ظاهر الأخبار تحريمه وجزم به في الكافي ) قال في الاختيارات والتحقيق في الصمت أنه إن طال حتى تضمن ترك الكلام الواجب صار حراما ، كما قال الصديق : وكذا أن تعتد بالصمت عن الكلام المستحب والكلام المحرم يجب الصمت عنه وفضول الكلام ينبغي الصمت عنها ، ( وإن نذره ) أي : الصمت ( لم يف به ) [ ص: 363 ] لحديث علي قال : حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { لا صمات يوم إلى الليل } رواه أبو داود .

وعن ابن عباس قال : { بينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم فسأل عنه فقالوا : أبو إسرائيل نذر أن يقوم في الشمس ولا يقعد ولا يستظل ولا يتكلم وأن يصوم فقال صلى الله عليه وسلم : مروه فليستظل وليتكلم وليقعد وليتم صومه } رواه البخاري وابن ماجه وأبو داود .

" ودخل أبو بكر على امرأة من أحمس يقال لها : زينب فرآها لا تتكلم فقال : ما لها لا تتكلم ؟ فقالوا : حجت مصمتة فقال لها : تكلمي فإن هذا لا يحل هذا من عمل الجاهلية فتكلمت رواه البخاري ، ويجمع بين قول الصديق هذا وقوله : { من صمت نجا } بأن قوله الثاني محمول على الصمت عما لا يعنيه كما قال تعالى { : لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس } .

التالي السابق


الخدمات العلمية