كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( وفرض سنة تسع عند [ ص: 376 ] الأكثرين ) من العلماء وقيل : سنة عشر وقيل : ست وقيل : خمس والأصل في فريضته : قوله تعالى { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ( ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم ) بعد هجرته ( إلى المدينة ) سوى حجة واحدة وهي حجة الوداع ( قال القاضي : سميت بذلك ; { لأنه صلى الله عليه وسلم ودع الناس فيها ) . وقال ليبلغ الشاهد الغائب } أو ; لأنه لم يعد إلى مكة بعدها ( ولا خلاف أنها كانت سنة عشر ) من الهجرة ( وكان ) صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( قارنا نصا ) .

قال أحمد لا أشك أنه كان قارنا والمتعة أحب إلي ا هـ واستدل له بما روى أنس { سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بالحج والعمرة جميعا يقول : لبيك عمرة وحجا } متفق عليه .

وقال عمر : { سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول : أتاني الليلة آت من ربي عز وجل فقال : صل في هذا الوادي المبارك وقل : عمرة في حجة } .

وفي رواية { قل : عمرة وحجة } رواهما البخاري { واعتمر صلى الله عليه وسلم أربعا بعد الهجرة } قال أنس { : حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحدة واعتمر أربع عمر كلها في ذي القعدة : عمرة الحديبية وعمرة القضية وعمرة مع حجته وعمرة الجعرانة حين قسم غنيمة حنين } متفق عليه .

قال أحمد وروي عن مجاهد أنه حج قبل ذلك حجة وما هو ثبت عندي وروي عن جابر قال : { حج النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث حجج : حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعد ما هاجر } وهذا حديث غريب قاله في المغني .

التالي السابق


الخدمات العلمية