كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( ولا يجزئ ) في الأضحية وكذا دم تمتع ونحوه ( إلا الجذع من الضأن وهو ما له ستة أشهر ) ويدل لإجزائه : ما روت أم بلال بنت هلال عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { يجزئ الجذع من الضأن أضحية } رواه ابن ماجه والهدي مثله والفرق بين جذع الضأن والمعز : أن جذع الضأن ينزو فيلقح ، بخلاف الجذع من المعز قاله إبراهيم الحربي ويعرف كونه قد أجذع بنوم الصوف على ظهره قال الخرقي : سمعت أبي يقول سألت بعض أهل البادية ، كيف تعرفون الضأن إذا أجذع ؟ قالوا : لا تزال الصوفة قائمة على ظهره ما دام حملا فإذا نامت الصوفة على ظهره علم أنه أجذع .

( و ) لا ( يجزئ إلا الثني مما سواه ) أي : الضأن ( فثني الإبل : ما كمل له خمس سنين ) قال الأصمعي وأبو زيد الكلابي وأبو زيد الأنصاري : إذا مضت السنة الخامسة على البعير ودخل في السادسة وألقى ثنيته فهو حينئذ ثني ، ونرى أنه إنما سمي [ ص: 532 ] ثنيا ; لأنه ألقى ثنيته ( و ) ثني ( بقر ) ما له ( سنتان ) كاملتان .

( و ) ثني ( معز ) ما له ( سنة ) كاملة ; لحديث { لا تذبحوا إلا مسنة ، فإن عسر عليكم فاذبحوا الجذع من الضأن } ; لأنه قبل ذلك لا يلقح ( ويجزئ أعلى سنا مما ذكر ) ; لأنه أولى والحصر فيما تقدم إضافي ، فالمعنى : لا يجزئ أدون مما تقدم .

( وجذع ضأن أفضل من ثني معز ) قال أحمد لا تعجبني الأضحية إلا الضأن ; ولأن جذع الضأن أطيب لحما من ثني المعز .

( وكل منهما ) أي : من جذع الضأن وثني المعز ( أفضل من سبع بدنة أو ) سبع ( بقرة ) لما تقدم ; لأن المقصود إراقة الدم ( وسبع شاة أفضل من بدنة أو بقرة ، وزيادة عدد في جنس أفضل من المغالاة مع عدمه ) أي : عدم التعدد ( فبدنتان ) سمينتان ( بتسعة ، أفضل من بدنة بعشرة ) لما فيه من كثرة إراقة الدم ( ورجح الشيخ البدنة ) التي بعشرة على البدنتين بتسعة ; لأنها أنفس .

( والخصي راجح على النعجة ) ; لأن لحمه أوفر وأطيب ( ورجح الموفق الكبش ) في الأضحية ( على سائر النعم ) ; لأنه أضحية النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية