كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( ويسن أن يفتتح تهجده بركعتين خفيفتين ) لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين } رواه أحمد ومسلم وأبو داود .

( و ) يسن ( أن يقرأ حزبه ) أي الحصة التي يقرؤها كل ليلة ( من القرآن فيه ) أي في تهجده فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله قاله في الشرح ( وأن يغفي بعد تهجده ) لئلا يظهر عليه أثر النعاس { لقول ابن عباس في وصف تهجده صلى الله عليه وسلم ثم أوتر ، ثم اضطجع ، حتى جاءه المؤذن } وكذلك قالت عائشة ثم ينام متفق عليهما ( والنصف الأخير أفضل من ) النصف ( الأول ، و ) أفضل ( من الثلث الأوسط ) لحديث عمرو بن عبسة قال { قلت يا رسول الله : أي الليل أسمع ؟ قال جوف الليل الآخر فصل ما شئت } .

وفي الصحيحين { ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا [ ص: 437 ] حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له } .

وفي رواية لمسلم حين يمضي ثلث الليل وفي أخرى له إذا مضى شطر الليل ، أو ثلثاه قال ابن حبان في صحيحه : يحتمل أن يكون النزول في بعض الليالي هكذا ، وفي بعضها هكذا ( والثلث بعد النصف أفضل نصا ) لقوله صلى الله عليه وسلم { أفضل الصلاة صلاة داود كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه } .

التالي السابق


الخدمات العلمية