كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( ولا يقومه كله ) لقول عائشة رضي الله عنها ما علمت { أن النبي صلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح } قال في الفروع : وظاهر كلامهم : ولا ليالي العشر ، فيكون قول عائشة أنه أحيا الليل أي كثيرا منه أو أكثره ويتوجه بظاهره احتمال ويخرج من ليلة العيد ويحمل قولها الأول : على غير العشر ، أو لم يكثر ذلك منه واستحبه شيخنا وقال قيام بعض الليالي كلها مما جاءت به السنة ( إلا ليلة عيد ) لحديث { من أحيا ليلة العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب } رواه الدارقطني في علله وفي معناها : ليلة النصف من شعبان كما ذكره ابن رجب في اللطائف ( وتكره مداومة قيامه كله ) ; لأنه لا بد في قيامه كله من ضرر أو تفويت حق .

وعن أنس مرفوعا { ليصل أحدكم نشاطه ، فإذا كسل أو فتر فليقعد } وكسل بكسر السين .

وعن عائشة مرفوعا { أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل } وعنها مرفوعا { خذوا من العمل ما تطيقون فوالله لا يسأم الله حتى تسأموا } متفق على ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية